اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار العراق » حيدر العبادي يغير تسع وزارات ويقلص الهيئات المستقلة إلى 15 هيأة

حيدر العبادي يغير تسع وزارات ويقلص الهيئات المستقلة إلى 15 هيأة

العبادي يغير تسع وزارات ويقلص الهيئات المستقلة إلى 15 هيأة

أعلن النائب عن التحالف الوطني جاسم محمد جعفر، السبت، أن التغيير الذي يعتزم القيام به رئيس الوزراء حيدر العبادي سيطال تسع وزارات وسيقلص الهيئات المستقلة إلى 15 هيأة، مؤكداً وجود ضغوط على الأخير.

وقال جعفر في تصريحات اطلعت عليها “شبكة عراق الخير “، إن “رئيس الحكومة سيختار الوزراء في ضوء عملية الإصلاح المرتقبة”، موضحا أن “التغيير سيطال نحو 9 وزارات من أصل 22 للإبقاء على شرعية الحكومة”.

وأضاف أن “الهيئات المستقلة ستقلص إلى 15 هيئة بدلاً من 22، وهناك ضغوط”، مبيناً أن “التغيير سيطال 5 وزارات للتحالف الوطني، و3 وزارات للقوى الوطنية السنية، ووزارة للتحالف الكردستاني»، لكنه رفض تسمية الوزارات”.

 

وأمهل رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الكتل السياسية أمس الجمعة، حتى الأربعاء المقبل لترشيح تكنوقراط لتولي تسع وزارات في إطار التعديل الذي ينوي إجراءه، فيما دعا الزعيم الديني مقتدى الصدر الى استمرار التظاهر حتى “تحقيق إصلاحات جوهرية”.

 

وقال الصدر إن “الإصلاح يجب أن يشمل كل مفاصل الدولة من دون فرق بينها، بل يجب أن يشمل القضاء الذي سيّسته الحكومة السابقة بعد أن باعت الوطن للإرهاب، وقدمته إليه على طبق من ذهب». ودعا إلى ضرورة أن “يشمل الإصلاح مفوضية الانتخابات والمؤسسات المالية والمصارف”. +

 

وكانت الهيئة السياسية للتيار الصدري أعلنت عدم التراجع عن الإصلاحات التي اقترحها زعيمها.

 

وقال عضو الهيئة مشرق ناجي في بيان “لا تراجع ولا بديل عن تطبيق الإصلاحات التي أطلقها السيد مقتدى الصدر في بيانه المتضمن معالجات مهمة للملف السياسي والأمني والإقتصادي والقضائي».

 

وسبق أن كلف الصدر فريقاً من الخبراء ليختار وزراء تكنوقراط، يقدمهم الى العبادي، بعد أن أمهله 45 يوماً لتنفيذ وعوده.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: