اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار العراق » خبير قانوني : الاعدام هو عقوبة المتهمين بسقوط الموصل

خبير قانوني : الاعدام هو عقوبة المتهمين بسقوط الموصل

قال خبير قانوني ان الشخصيات والاسماء الواردة كمتهمين في تقرير اللجنة النيابية الخاصة بالتحقيق في سقوط مدينة الموصل بيد داعش 2014 “قد يواجهون حكم الاعدام”.

وقال طارق حرب “اذا أدان القضاء المدني او العسكري بعض الافعال الواردة في تقرير اللجنة فقد يصل الحكم الصادر بحقها الى الاعدام، سواء بوفق احكام قانون العقوبات المدني او العسكري او قوى الامن الداخلي”.

وأوضح ان “القضاء يعتبر الان تقرير سقوط الموصل مجرد اخبار لدعوى وان تحقيقيه في القضية سيبدأ من الصفر”.

وأشار حرب الى ان “المتهمين في تقرير لجنة سقوط الموصل سيحالون الى التحقيق عند القضاء بحسب صفتهم، فان كانوا مدنيين سيحالون الى محاكم مدنية والعسكريين الى القضاء العسكري وفق قانون العقوبات العسكري”.

وكان مجلس النواب قد وافق امس بالاغلبية على تقرير لجنته التحقيقية بسقوط الموصل التي ادرجت اسم رئيس الحكومة السابق نوري المالكي ومسؤولين مدنيين وقادة عسكريين كبار كمتهمين بالتقصير او التورط بأحداث حزيران واحالة التقرير الى القضاء.

فيما قال وزير الدفاع خالد العبيدي اليوم ان وزارته ستُحيل كل من وردت أسماؤهم في تقرير اللجنة من القادة العسكريين إلى القضاء العسكري العراقي” مؤكدا ان الوزارة “ستتوخى في ذلك تحقيق العدالة للوطن، والحساب على التقصير في أداء الواجب العسكري، أو التخاذل والتهاون فيه وترك السلاح، أو الانسحاب غير المبرر، وغيرها من التوصيفات مما يمكن أن يحاسب عليها القانون”.

وأبرز من وردت اسماؤهم في تقرير اللجنة كمتهمين ومقصرين بسقوط الموصل رئيس الحكومة السابق نوري المالكي وزير الدفاع وكالة سعدون الدليمي، ومحافظ نينوى المُقال أثيل النجيفي، والفريق الاول بابابكر زيباري رئيس اركان الجيش (المحال للتقاعد)، والفريق أول ركن عبود كنبر قائد العمليات المشتركة (معاون رئيس اركان الجيش للعمليات)، والفريق اول ركن علي غيدان قائد قوات البرية السابق، والفريق الركن مهدي الغراوي قائد عمليات نينوى السابق وقادة عسكريون اخرون.

وفي أول ردة فعل منه قلل المالكي من أهمية نتائج التقرير واتهامه بالاحداث، وان “لا قيمة للنتيجة التي خرجت بها اللجنة لسيطرة الخلافات السياسية عليها” على حد قوله.

وكالات

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: