اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار اقتصادية » خمسة الاف دينار عراقي تسعيرة زيارة المريض في المستشفيات الحكومية !!

خمسة الاف دينار عراقي تسعيرة زيارة المريض في المستشفيات الحكومية !!

كربلاء-وصل-مستشفى-599x330

خمسة الاف دينار عراقي تسعيرة زيارة المريض في المستشفيات الحكومية !!

 

باشرت مدينة الحسين الطبية محافظة كربلاء، اليوم الاثنين ، بتطبيق الرسوم التي خصصتها وزارة الصحة الاتحادية بخصوص منشاتها الطبية في المحافظات ومنها كربلاء ،  واكدت تطبيق الرسوم تضمنت زيادة في اسعار الجباية للدخول المدينة الطبية للعلاج وزيارة المرضى البالغة خمسة الآلاف دينار، واشارت الغاية من ارتفاع الاسعار زيارة الايرادات المالية ، في حين طالب مواطني كربلاء  الحكومات الاتحادية والمحلية ووزارة الصحة بإعادة النظر في تلك الزيادات المالية التي ترهق المواطن لاسيما الفقراء والمتعففين ،  وبينوا ان النظام الصحي في العراق ومنها كربلاء  حق دستوري  .
وقال مصدر ، ان ” زيارة مع اقاربي  لمدينة الحسين الطبية  لزيارة  مريض من اقاربنا تعرض لحادث تصام بين دراجات نارية نقل على اثرها قسم الانعاش وبعدها شعبة الكسور في المدينة “. واشار “عند الوصول الى المدينة الطبية والدخول باتجاه شعبة الكسور  والاستاذان من الموظفين او الحراس الامنيين للدخول ، تعذرونا  لأسباب ان الزيارات الرسمية يومي الاحد والاربعاء من كل اسبوع ، لكن  أبلغونا في الوقت نفسه هناك وصل تدفع قيمته خمسة الآلاف للشخص الواحد عند زيارته أي مريض في أي وقت عدا الايام المخصصة للزيارة  عند موظف الباصات في بداية مدخل المدينة “.
واضاف ان “الموظفين تحدثوا بارتفاع اسعار اخرى كوصولات المراجعة للاستشارة الطبية  وعرض العلاج كإيرادات مالية  “.
من جهة طالب عدد من المواطنين الذين تفاجئوا  بتطبيق رسوم زيارة المرضى في أي وقت عدا الايام الرسمية المخصصة الحكومات المركزية والمحلية ووزارة الصحة اعادة النظر في التطبيق او تخفيض الاجور ،   لاسيما ان اغلبية الوافدين للزيارة من العوائل الفقيرة والمتعففة ، اضافة الى انهم من العوائل ذات الدخل المحدود “.
وقال المواطن قاسم الصالحي : ان “هذه الاجراءات فيها مظلومية كبيرة بحق المواطنين ، مستدركا ان “زيارة المرضى لا غبار عليها تريد الجهات الصحية تقلل من زيارة العوائل لأقاربهم الراقدين في المستشفى كونها في حالة فوضى وارباك وخجل للموظفين الذين يطبقون القانون كون الخجل يعتبر حالة انسانية  ، لكن ارتفاع اسعار البطاقات الصحية  لعرض العلاج فيها إجحاف كبير “.
فيما دعا  المواطن حسين حمزة الحكومة المركزية ووزارة الصحة  تخفيض الاسعار المراجعة الصحية لغرض العلاج ، كون البرنامج الصحي حق كفله الدستور للمواطنين في المستشفيات الحكومية وبأسعار رمزية “. واضاف “، ان “تطبيق الاسعار في المستشفيات الحكومية في العراق ومنها كربلاء ستسبب ” فوضى ” في الخطط الاقتصادية التي وضعتها اغلبية  العوائل العراقية  ، اثر الازمة المالية والتقشف الحكومي “.

وكالات

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: