اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار اقتصادية » “دوغلاس سيليمان” تأمين منحة دولية للعراق بقيمة 115 مليون دولار

“دوغلاس سيليمان” تأمين منحة دولية للعراق بقيمة 115 مليون دولار

شبكة عراق الخير :

أكد السفير الأميركي لدى العراق، دوغلاس سيليمان، الثلاثاء، ان بلاده تعمل على تأمين منحة دولية للعراق بقيمة 115 مليون دولار أميركي، لتمويل عملية إعادة الإعمار، كما رصدت مبالغ تقدر بنحو 1.7 مليار دولار لرفع المخلفات الحربية من المناطق التي تمت استعادتها من داعش.

وقال سيليمان في مؤتمر صحفي،  اليوم ( 5 كانون الأول 2017)، إن العراق دخل مرحلة جديدة وهي تتطلب عملا كثيرا في مرحلة ما بعد داعش، وتتمثل في إصلاح ما خلفه التنظيم من دمار، كما ان هناك نحو 3 ملايين نازح سيتم العمل على تأمين عودتهم إلى مناطقهم المستعادة.

وأضاف أن واشنطن لديها ثقة كبيرة بقدرة القوات العراقية على تجاوز مرحلة ما بعد داعش، لافتا إلى ان أكثر من 70 دولة دعمت العراق للقضاء على تنظيم داعش.

واوضح سيليمان أن بلاده تدعو إلى المصالحة المجتمعية في العراق بدلا من التعصب، مبينا أن “واشنطن على دراية بقيام عشائر في الانبار والموصل بطرد عوائل ينتمي أبناؤها إلى تنظيم داعش، وهي ستقدم الدعم للمنظمات المجتمعية والحكومة العراقية لحل تلك المشاكل”.

وبشأن إرسال قوات أميركية إلى كركوك، قال سيليميان، ان قوات التحالف الدولي متواجدة في كركوك، وما حصل مؤخرا هو تحريك ونقل لبعض المعدات العسكرية من والى القواعد العسكرية للتحالف في كركوك فقط ولم يكن هناك ارسال لقوات اميركية جديدة الى كركوك كما نشرت بعض وسائل الاعلام .

وتابع بالقول إنه تم اجراء تحقيق اميركي عراقي مشترك بخصوص تعويض طائرتي الـ إف 16 التي سقطت اثناء التدريب في الاراضي الاميركية واستشهد فيهما طيارين عراقيين، مبينا ان ” برنامج الـ إف 16 صعب جدا ومكثف، وهناك تنسيق بين القوات الاميركية والقوات العراقية وتحدث هناك اصابات ووفيات في التدريب ونقدم التعازي الحارة لذوي الضحايا “.

وأشار إلى ان دعم الولايات المتحدة للعراق من الجانب الانساني كان مقدما للنازحين، مبينا ان تركيز الحكومة الأميركية والعراقية خلال العام الجديد، سيكون إعادة البنى التحتية وعوده النازحين إضافة لإعادة الوضع الاقتصادي والمعنوي في المناطق المستعادة من داعش.

وأردف سيليمان قائلا إن “حكومة الكويت تسعى لعقد موتمر لدعم العراق، ونحن نقوم بتشجيع الكويت للاستثمار وانعاش القطاع الاقتصادي والاستثماري”، موضحا أن بلاده تعمل على دعم وزارة النفط العراقية بطرق جديدة لتطوير استخراج النفط بدلا من صرف المليارات.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: