اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار العراق » دولة القانون :تكشف عن إبرام صفقات بين الوزراء “التكنوقراط” والجهات التي رشّحتهم

دولة القانون :تكشف عن إبرام صفقات بين الوزراء “التكنوقراط” والجهات التي رشّحتهم

1459757870_almaliki-650x360

كشفت ائتلاف دولة القانون بزعامة نوري المالكي، الاثنين، عن إبرام صفقات بين المرشحين للمناصب الوزارية في حكومة التكنوقراط والجهات التي رشّحتهم، مؤكدا أن اللجان البرلمانية ستكون لها الكلمة الفصل في قبول التشكيلة الحكومية أو رفضها.

 

وقالت النائب عن الائتلاف نهلة الهبابي في حديث لـ”الحياة” اللندنية واطلعت عليه “ش ع خ”، إن “البرلمان شكّل لجنة تضم ممثلي اللجان النيابية المعنية بدرس السِّيَر الذاتية للمرشحين ومرجعياتهم الحزبية أو السياسية، الى جانب نزاهتهم لتحديد صلاحيتهم للمناصب التي ستوكل إليهم”.

 

وأوضحت أن “تراجع بعض الكتل عن تأييد مرشّحي العبادي جاء بعد توافر معلومات تفيد بأن معظمهم لا يتناسب ومتطلبات مرحلة الإصلاح”.

 

وأضافت “يبدو أن هناك صفقات أُبرِمت بين المرشحين والجهات التي رشّحتهم كي تحقّق مكاسب”، مؤكدة أن “التدقيق والتحقيقات التي ستجريها اللجان المعنية ستكشف ذلك كما ستكون لها الكلمة الفصل في قبول القائمة أو رفضها”.

 

وكان رئيس كتلة كفاءات النيابية هيثم الجبوري، دعا رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي إلى الاستقالة من حزب الدعوة كي «تثق الكتل السياسية بأنه يملك نية صادقة لتحويل الوزارة إلى حكومة تكنوقراط”، مؤكداً أن 80 في المئة من النواب لن يصوتوا للمرشحين للحكومة الجديدة.

 

بدوره عد النائب عن تحالف القوى عبد الرحمن اللويزي أن الوزارات أصبحت مصادر تمويل للكتل السياسية”، موضحا أن بعض هذه الوزارات يحتكرها حزب واحد، والشخصيات المستقلة المرشحة ستهدد مكاسب الأحزاب، وهذا سبب رفضها حكومة التكنوقراط

 

وكشف مصدر في تحالف القوى العراقية اليوم الاثنين، عن قرب وصول وفود أمريكية إلى العراق في مسعى لمنع الإطاحة برئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، فيما عقد زعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي اجتماعاً مع السفير الأميركي في بغداد.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

شبكة عراق الخير is Stephen Fry proof thanks to caching by WP Super Cache