اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار العالم » دونالد ترامب مرشح الانتخابات الرئاسية الأميركية : حرب العراق أسوأ قرار في تأريخ الولابات المتحدة
Republican presidential candidate Donald Trump speaks during a campaign rally in Kiawah, South Carolina, February 17, 2016. Trump cannot claim to be a Christian, Pope Francis said Thursday, after the billionaire vowed to build a border wall to keep out immigrants. "Anyone, whoever he is, who only wants to build walls and not bridges is not a Christian," the pontiff told journalists during his return journey from a trip to Mexico in response to a question about Trump's anti-immigrant stance. / AFP / JIM WATSON (Photo credit should read JIM WATSON/AFP/Getty Images)

دونالد ترامب مرشح الانتخابات الرئاسية الأميركية : حرب العراق أسوأ قرار في تأريخ الولابات المتحدة

Republican presidential candidate Donald Trump speaks during a campaign rally in Kiawah, South Carolina, February 17, 2016.  Trump cannot claim to be a Christian, Pope Francis said Thursday, after the billionaire vowed to build a border wall to keep out immigrants. "Anyone, whoever he is, who only wants to build walls and not bridges is not a Christian," the pontiff told journalists during his return journey from a trip to Mexico in response to a question about Trump's anti-immigrant stance. / AFP / JIM WATSON        (Photo credit should read JIM WATSON/AFP/Getty Images)

Republican presidential candidate Donald Trump speaks during a campaign rally in Kiawah, South Carolina, February 17, 2016.
Trump cannot claim to be a Christian, Pope Francis said Thursday, after the billionaire vowed to build a border wall to keep out immigrants. “Anyone, whoever he is, who only wants to build walls and not bridges is not a Christian,” the pontiff told journalists during his return journey from a trip to Mexico in response to a question about Trump’s anti-immigrant stance. / AFP / JIM WATSON (Photo credit should read JIM WATSON/AFP/Getty Images)

قال دونالد ترامب مرشح الانتخابات الرئاسية الأميركية المحتمل الذي يتصدر السباق الجمهوري، إن غزو العراق “قد يكون أسوأ قرار يتخذه أي شخص وأي رئيس في تاريخ هذه البلاد، إنه على هذا القدر من السوء”.

وكثيراً مايتحدث ترامب عن معارضته لحرب العراق، لكن يبدو أنه أيّد الفكرة في مقابلة أجريت معه عام 2002 ظهرت إلى السطح مؤخراً، ما دفعه إلى القول، الخميس الماضي، إنه أصبح من المعارضين وقت حدوث الغزو عام 2003.

وخلال مقابلة قبل اندلاع الحرب أعاد نشرها الخميس موقع “بزفيد”، وطبقاً لما ورد في التسجيل الصوتي سأل المذيع هاوارد ستيرن ترامب عما إذا كان يؤيد غزو العراق فأجاب: “نعم أعتقد ذلك”.

وكان الملياردير قطب العقارات ونجم تلفزيون الواقع السابق الذي يتصدر السباق الجمهوري لخوض انتخابات الرئاسة في 8 نوفمبر/تشرين الثاني 2016، قد قدم معارضته لغزو العراق عام 2003 كدليل على خبرته في السياسة الخارجية.

لكن انتقاده لقرار الرئيس الأميركي السابق جورج بوش أغضب البعض في الحزب الجمهوري، بعضهم في ولاية ساوث كارولاينا التي تشهد غداً السبت انتخابات تمهيدية في السباق الجمهوري.

وجاءت تصريحات ترامب، الخميس، بعد أن قال أحد المشاركين في ندوة استضافتها “سي إن إن” إنه “صُدم” حين اتهم ترامب بوش بالكذب بشأن الأسباب التي دفعته إلى غزو العراق خلال مناظرة أخيرة بين المرشحين الجمهوريين المحتملين، وكان ترامب يشير إلى مزاعم ثبت كذبها عن امتلاك العراق أسلحة دمار شامل.

وتراجع ترامب قليلاً عن انتقاده لبوش وقال إن أسباب الحرب كانت غير واضحة، لكنه قال إن الغزو كان غير مبرر وساهم في إشاعة الاضطرابات في الشرق الأوسط.

وقال ترامب إن غزو العراق “قد يكون أسوأ قرار يتخذه أي شخص وأي رئيس في تاريخ هذه البلاد، إنه على هذا القدر من السوء”.

على صعيد متصل اعتبر  ترامب ان تصريحات بابا الفاتيكان بحقه هو أمر مخز، مضيفا “أنا فخور كوني مسيحي وكرئيس لن أسمح بأن يتم استهداف المسيحية باستمرار أو إضعافها”.

وقال ترامب في بيان صادر عنه رداً على تصريحات البابا “أن يشكك زعيم روحي بإيمان شخص ما،هو أمر مخزي “، وتابع ترامب في بيانه، “أن البابا سيتمنى لو كان ترامب رئيسا وقت شن الهجوم على الفاتيكان لأنه لم يكن سيسمح بوقوع الهجوم، لأن التنظيم لن يكون موجودا على عكس ما يحدث الآن”.

وأضاف ترامب، أن الحكومة المكسيكية وقيادتها أدلوا بتعليقات تحط منه أمام البابا لأنهم يريدون الاستمرار في تمزيق الولايات المتحدة على الحدود وفي التجارة، مشيرا إلى أن البابا اطلع على الأمر من جانب واحد ولم يوجه ناظريه لتجارة المخدرات والتأثير الاقتصادي السلبي التي بدورها تؤثر على سياسات أمريكا.

وسبق لدونالد ترامب أن انتقد البابا في إحدى المقابلات مشككا في حسه السياسي. وأعلن أنه سيبني جدارا بدلا من الأسلاك الشائكة الحالية بين المكسيك والولايات المتحدة في حال انتخب رئيسا. وأوضح الفاتيكان بعد ذلك أن البابا لا يتحدث بصفته رجل سياسة وإنما رجل دين.

وكان بابا الفاتيكان اعتبر الخميس، إن الملياردير الأمريكي دونالد ترامب المرشح للانتخابات الرئاسية الأمريكية “لا يعد مسيحيا”، لأنه “شخص يريد بناء جدران”، وعقب ذلك رد ترامب واصفا هذه التصريحات “بالمخزية”.

وصف البابا فرنسيس الخميس الملياردير الأمريكي دونالد ترامب المرشح للانتخابات الرئاسية الأمريكية لا يمكنه القول بأنه “مسيحي” حين يعد ببناء جدران لوقف تدفق المهاجرين.

وقال بابا الفاتيكان ردا على سؤال حول مواقف المرشح الجمهوري للانتخابات التمهيدية الأمريكية إن “شخصا يريد بناء جدران وليس جسورا لا يعد مسيحيا”. وتابع “هذا غير وارد في الإنجيل. التصويت، عدم التصويت أنا لا أتدخل في هذا الأمر. لكن أقول فقط: إنه ليس مسيحيا”. وسارع ترامب إلى التنديد بهذه التصريحات معتبرا إياها “مخزية”.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: