اخبار العالم

دي ميستورا: لا وجود للخطة “ب” في سوريا والهدنة غير محددة بمدة زمنية معينة

56e4fa1ec36188ee258b45f7

قال المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا إن وقف إطلاق النار غير مرتبط بمدة زمنية محددة، مشيرا إلى أنه لا بديل لحل الأزمة السورية في حال فشل “جنيف 3”.

وأوضح دي ميستورا في حديث لوسائل إعلام عربية يوم السبت 12 مارس/آذار، أنه كلما استمر وقف إطلاق النار، توفر وقت أكثر وإمكانيات لفرص التسوية السياسية. وأضاف أن السوريين في حاجة لاستمرار احترام وقف إطلاق النار.

واعتبر دي ميستورا أن فرص نجاح مفاوضات جنيف هذه المرة عالية أكثر من السابق، موضحا أن احتمال نجاح المفاوضات يعود لثلاثة أسباب، السبب الأول هو وقف إطلاق النار وتوزيع المساعدات الإنسانية وانخفاض الاحتقان. والسبب الثاني الاتفاق بالاجماع في مجلس الأمن الدولي، أما السبب الثالث مجموعة الاتصال التي تضم 18 دولة التي باتت تبحث الحل السياسي بدل مناقشة الحرب.

وقال إن “لدى الولايات المتحدة وروسيا الإمكانيات لرصد انتهاكات اتفاق وقف إطلاق النار، وليس المهم حدوث خروقات أو لا، بل المهم أن يتقيدوا بالهدنة، خلافا لذلك فقد تصبح حوادث خرق الاتفاق وباء، ويفشل وقف إطلاق النار”.

وكان دي ميستورا قد صرح في وقت سابق أن مفاوضات جنيف ستنطلق الاثنين المقبل 14 مارس/آذار وتستمر حتى 24 من نفس الشهر.

وأكد المبعوث الأممي أنه لا يوجد “مخطط ب” أي مخطط آخر بديلا لمفاوضات جنيف في حال فشلها. وذكر أن الأطراف التي ستشارك في المفاوضات هي نفسها التي شاركت المرة الماضية، وهي الهيئة العليا للمفاوضات المنبثقة عن مؤتمر الرياض ووفد المعارضة المنبثق عن مؤتمري القاهرة وموسكو.

وقال دي ميستورا، إنه لم بيق أمامنا إلا بذل جهود أكثر من أجل التوصل إلى تسوية على أساس بيان جنيف.

وبخصوص مشاركة الأكراد في المفاوضات، اعتبر دي ميستورا مشاركة الأكراد ضرورية مثل مشاركة المسيحيين والسنة. وقال “الأكراد السوريون هم سوريون، ولذلك يجب أن يشاركوا في المناقشات حول مستقبل سوريا، وكذلك المسيحيون والسنة، الذين نعرف أنه غالبا ما استبعدوا من المفاوضات … مثل العلويون والشيعة، يجب أن يكونوا هناك، سنجد وسيلة لإدراجهم، لأنه سيكون إشارة هامة للغاية”.

وكان وزير الخارجية السوري وليد المعلم قد أكد في مؤتمر صحفي السبت الماضي أن وفد الحكومة السورية سيتوجه إلى جنيف يوم الأحد، وشدد على رفض التدخل البري في سوريا من أي طرف.

المصدر: نوفوستي

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights