اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار العراق » د حيدرالعبادي يهيئ وزراءً “احتياط” في حال عدم تصويت البرلمان على تشكيلته الجديدة

د حيدرالعبادي يهيئ وزراءً “احتياط” في حال عدم تصويت البرلمان على تشكيلته الجديدة

resizer

كشفت النائب عندولة القانون نهلة الهبابي، الاثنين، بان رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي هيأ اسماء وزراء احتياط في حال عدم تصويت مجلس النواب على التشكيلة الوزارية التي قدمها الخميس الماضي.

وقالت الهبابي لـ”وسائل اعلام “، ان” رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي يمتلك قائمة بوزراء احتياط سيقدمهم الى مجلس النواب بحال لن يصوت المجلس بالتاسع من نيسان الحالي على التشكيلة الوزارية التي قدمها العبادي للمجلس بجلسته الخميس الماضي”.

واضافت ان” الكتل السياسية بينها دولة القانون تتنظر نتائج المسائلة والعدالة والنزاهة بشأن تدقيقهما لاسماء الوزراء الذين قدمهم العبادي لنيل الوزارات الحكومية، “مؤكدة انه” بحال حصول اي مؤشر على اي مرشح بقضايا الفساد اوغيرها فان الكتل السياسية من حقها القانوني ان ترفض المرشح “.

وتابعت الهبابي ان” هناك وزراءً كفؤين عملوا بحكومة العبادي لكن فساد بعض الوزراء جعلهم ضحية لحجم الفساد الذي ارتكبه الوزراء الفاسدين”.

يشار الى ان النائب عن اتحاد القوى العراقية أحمد الجبوري رجح في وقت سابق، استبدال بعض مرشحي الكابينة الوزارية الجديدة الذين قدمهم رئيس الوزراء حيدر ألعبادي .

وقال الجبوري أنه سيتم استبدال بعض المرشحين لاسيما الكرد منهم ، مشيرا إلى إن» التصويت على الأسماء سيعتمد على قناعات أعضاء مجلس النواب حيث سيتم مراعاة الإطلاع على سيرهم الذاتية وأدائهم في وظائفهم السابقة».

وتابع انه ،من الممكن عدم التصويت على شخصية او شخصيتين من الأسماء المرشحة وهذا بحسب القناعات الخاصة بالنواب ودراسة السير الذاتية للأسماء المرشحة.

إلى ذلك كشف النائب عن التحالف الكردستاني ماجد شنكالي ، عن إبلاغ رئيس مجلس الوزراء حيدر ألعبادي لهم بأن الأسماء المقدمة ليست نهائية وستجري عليها تغييرات .

وقال شنكالي إن هناك بعض الأسماء المقدمة من قبل رئيس الوزراء حيدر العبادي عليها ملفات نزاهة وبعضها متهم بالفساد والأخرى ليست مستقلة لان بعضهم رشحوا على قوائم انتخابية سابقة وقسم من هذه الأسماء مقدمة من الكتل السياسية ، لافتا الى ان رئيس الوزراء حيدر العبادي ابلغنا بأن الأسماء المقدمة ليست نهائية وسيجري عليها تغيير.

وحدد مجلس النواب جلسته اليوم الاثنين لمناقشة التشكيلة الوزارية الجديدة ، حيث اكد رئيس المجلس سليم الجبوري ان الجلسة ستضع التوقيتات المناسبة لمعالجة هل نحن امام تشكيلة حكومية جديدة ام تعديل وزاري للمضي بالتعامل مع اﻻسماء والنظر فيها داخل البرلمان ، معلنا عن توجيه هيئة النزاهة والمساءلة والعدالة ببيان موقفها من سلامة أهلية المرشحين للمناصب الوزاري.

وسلم رئيس الوزراء حيدر العبادي البرلمان الخميس الماضي قائمة بأسماء كابينته الوزارية الجديدة وتشمل السير الذاتية لـ 14 مرشحاً بظرف مغلق إلى هيئة رئاسة البرلمان لكن بعد ساعات تم نشر أسماء المرشحين وعلى نطاق واسع في وسائل الإعلام

 

اترك رد