اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار اقتصادية » رئاسة مجلس الوزراء توضح فقرات موازنة 2016

رئاسة مجلس الوزراء توضح فقرات موازنة 2016

اوضح مكتب رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي فقرات موازنة 2016 المرسلة الى مجلس النواب .
وقال المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء مظهر محمد صالح في بيان صحفي ، ان ” الموازنة اقرت على احتساب سعر برميل النفط بـ 45 دولارا كونه {معطى} واقعيا على أن يرتفع أسعار نفط {برنت} بشكل نسبي ويباع بنحو 52 دولارا للبرميل كسعر متوسط ” .
واضاف صالح ان الموازنة ستمول من عوائد داخلية أو الاقتراض من مؤسسات مالية دولية سيتم الاتفاق بشأنها بعد المفاوضات ، كما ان الموازنة الاستثمارية تعادل نسبة 26 % من إجمالي الموازنة العامة ، وهو رقم يتطابق مع العجز في الموازنة .
وبين المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء ان حصة إقليم كردستان في الموازنة تبلغ 17% ، وسيطرح منها المخصصات السيادية كنفقات السفارات والدين العام والبطاقة التموينية ، وفقرات أخرى تشكل نحو 7% من إجمالي الإنفاق .
واضاف ان موازنة 2016 أعدت على أساس قدرة العراق على تصدير النفط بمعدل 3.3 مليون برميل يومياً ، واحتساب تصدير كل من نفط كردستان وكركوك بـ550 ألف برميل يومياً .
كما ان سقف موازنة العام المقبل الإنفاقي هو 113 تريليون دينار ، في حين تشكل الموازنة التشغيلية نسبة 74% ، فيما تشكل الاستثمارية 26% ، على أن تمول من قبل إيرادات تصدير النفط بـأقل من 70 تريليون دينار ، إلى جانب تمويلها من مصادر أخرى تشكل نسبة 14 تريليون دينار .

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: