اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار العراق » رئيس الجمهورية يدعو الى تقارب ستراتيجي بين العراق وايران وتركيا ودول الخليج

رئيس الجمهورية يدعو الى تقارب ستراتيجي بين العراق وايران وتركيا ودول الخليج

دعا رئيس الجمهورية فؤاد معصوم الى تفاهم رباعي متين بين العراق وايران وتركيا ومجلس التعاون الخليجي لخدمة شعوب المنطقة في المرحلة المقبلة .

واوضح معصوم ، خلال استقباله عصر اليوم وفداً دبلوماسياً ايرانياً رفيع المستوى برئاسة وزير الخارجية محمد جواد ظريف، حسب بيان رئاسي اطلعت عليه “ش ع خ”، :” ان دول المنطقة بحاجة الى علاقات جيدة ومتطورة فيما بينها ، وان قيام التفاهم الستراتيجي المذكور سيضمن حماية مصالح شعوب المنطقة كافة ، ولن يكون ضد احد “.

واكد :” ان نجاح هذا التفاهم الرباعي سيساعد في بناء علاقات جيدة بين دول المنطقة ، ويعجل في دحر الارهاب والطائفية ومنع تحولهما الى خطر دائم ، ويساعد نجاحه في سحب البساط من تحت اقدام العاملين على تغذية الارهاب الذي هو افراز لنزعات التعصب والطائفية “.

وعلى صعيد العلاقات الثنائية دعا الرئيس معصوم الى تطوير هذه العلاقات وتوسيع مجالات التعاون بين البلدين ، لا سيما في مسألة مكافحة التلوث البيئي وتنظيف شط العرب من الغوارق وتسهيل الملاحة فيه، محملاً وزير الخارجية تحياته وتقديره الى الرئيس الايراني حسن روحاني لدوره في تعميق علاقات الصداقة والتعاون مع العراق.

من جانبه اكد وزير الخارجية الايراني ضرورة فتح صفحة جديدة في العلاقات بين دول المنطقة بعد الاتفاق مع الدول الغربية ، في اشارة الى هدف جولته الاقليمية في عدد من دول الخليج ، مبينا ان زيارة العراق تمثل حلقة متميزة فيها وان لدى طهران رؤية جديدة تقوم على دعم الخطوات الدولية الداعية الى دعم الاستقرار ونبذ التطرف ومكافحة الارهاب في المنطقة ، مشددا على استمرار دعم ايران للعراق في حربه على الارهاب والتطرف ونبذ الطائفية.

 

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: