اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار العراق » رئيس حكومة اقليم كوردستان:تحالف سائرون والفتح خطوة ايجابية

رئيس حكومة اقليم كوردستان:تحالف سائرون والفتح خطوة ايجابية

شبكة عراق الخير :

عد رئيس حكومة اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني، اليوم الاربعاء، التحالف بين ائتلافي “سائرون” و”الفتح” خطوة ايجابية.

وقال بارزاني ان “التحالف بين الفتح والسائرون خطوة ايجابية”، مضيفا “لا نريد ان نصبح جزءاً من أية تحالفات”.

واستدرك بارزاني ان “هذه الاوضاع لا يمكن حلها بتشكيل تحالف بين قائمتين لوحدهما، لذا يجب تشكيل تحالف موسع وشامل بين الاطراف”.

واضاف ان “المواقف المشتركة للحزب الديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني الكوردستاني مهمة الان”.

وتابع بارزاني ان “العراق بحاجة الان الى تحالف موسع ومتعدد وقوي”، موضحا انه “من اجل ان يتمكن العراق من حل مشكلاته وتتمكن حكومته المقبلة ان تطبق الدستور، ومن اجل ان تعد جميع المكونات نفسها مشاركة في ادارة العراق، يجب على الاطراف والقوائم الفائزة بالانتخابات تشكيل تحالف موسع وقوي”.

وكان زعيم التيار الصدري وتحالف سائرون مقتدى الصدر قد أعلن يوم أمس الثلاثاء اتفاقاً مع زعيم كتلة الفتح هادي العامري لتشكيل “نواة الكتلة الاكبر”.

ونقلت صحيفة “الحياة” اللندنية عن مصادر قولها ان محادثات يجريها زعيم فيلق القدس الإيراني مع القوى الشيعية الخمس، (النصر والفتح والقانون والحكمة وسائرون)، توصلت إلى ترشيح كل كتلة 3 مرشحين عنها، ليكون عددُ المرشحين لرئاسة الحكومة 15، يتم اختصار هذا العدد بالمشاورات الداخلية إلى 5 أسماء، ما لم تنجح القوى الشيعية بالاتفاق على اسم واحد، قبل الذهاب إلى السنة والكورد ليتم اختيار واحد من بين الأسماء المرشحة.

وأشارت المصادر إلى أن سليماني اقترح حكومة وحدة وطنية شاملة، يشارك السنة والكورد في اختيار رئيس الوزراء الشيعي من بين الأسماء التي رشحتها كتلة القوائم الشيعية الخمس، مضيفة أن الكتلة الأكبر ستكون من اتفاق الكتل الثلاث الكبرى، الشيعية والكوردية والسنية، على مرشح واحد.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: