اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار العراق » راصد جوي : موجـة حـر هـي الأقوى هـذا الصيف أعتباراً من غد الأثنين تتجاوز ال 50 درجة

راصد جوي : موجـة حـر هـي الأقوى هـذا الصيف أعتباراً من غد الأثنين تتجاوز ال 50 درجة

شبكة عراق الخير :

 توقع راصد جوي، موجـة حـر شديدة هـي الأقوى هـذا الصيف أعتباراً من غد الأثنين وتستمر لأيام طويلة ودرجات الحرارة تتجاوز الـ50 درجة في مناطق واسعة.
وقال علي الموسوي في صفحته على الفيسبوك “يتوقع بعد مشيئة الله أن تتأثر البلاد أعتباراً من الغد الأثنين واستمراراً لـفترة ليست بالقصيرة بموجة حـر هـي الأقوى والأشد هذا الصيف اذ ستسلك درجات الحرارة مساراً تصاعدياً حتى تتجاوز الـ50 درجة في كافة المناطق الجنوبية وبعض المناطق الوسطى، وتتجاوزها ربما في مناطق منهـا واسط وبابل اما في العاصمة بغداد فستصل خلال ذروة الموجة لـ49 درجة مئوية”.
وأضاف “حتى المناطق الشمالية كافة فلن تكون بمنأى عن إرتفاع درجات الحرارة اذ ستتأثر هي الأخرى بموجة الحر ولكن بشكل أقل بقليل من مناطق الوسط والجنوب وستتجاوز درجات الحرارة حاجز الـ47 درجة مئوية وتشمل أربيل والسليمانية ومناطق شمال غرب الموصل على الرغم من انها مناطق جبلية ما يعني ان الأجواء ستكون فيها شديدة الحرارة أيضاً”.
ولفت الى ان “ذروة الموجة الحارة يتوقع ان تكون يومي الثلاثاء والأربعاء المقبل اذ ستسجل العاصمة بـغداد درجات حرارة تقـارب الـ50 درجة مئوية، والموصل 49 درجة، كذلك هو الحال بالنسبة الى كركوك {49 درجة}، والبصـرة 51 درجة، وكـربلاء 49 درجة، وبعـقوبة 49 درجة، وتكـريت 48 درجة، وأربيل 48 درجة، والسليمانية 47 درجة، والنجـف 50 درجة، والناصرية 52 درجة، والديوانية 51 درجة، والرمـادي 49 درجة، والعـمارة 51 درجة، والسماوة 50 درجة، والكــوت 52 درجة، وبابل 51 درجة، وزاخو 45 درجة”.
وأشار الموسوي الى ان “درجات الحرارة العظمى في مناطق العراق، إعتباراً من {الأثنين وحتى الخميس}، سيتكون في المنطقة الشمالية بين 45- 49 درجة مئوية، وفي المنطقة الوسطى بين 49 – 52 درجة مئوية، وفي المنطقة الجنوبية بين 50 – 52 درجة مئوية”.
وتوقع الراصد الجوي “انخفاض درجات الحرارة بشكل طفيف يومي الثلاثاء والاربعاء المقبلين في بعض المناطق الشمالية والوسطى، أي بفارق درجة الى درجتين، ولكن تبقى الأجواء شديدة الحرارة ولا تفرق كثيرا وستعود بالارتفاع مجدداً”.
وتابع “أما المناطق الجنوبية فتستمر بتسجيل درجات حرارة بمعدل 50 مْ، وهذه الأجواء ستستمر ربما لفترة طويلة حتى منتصف شهـر آب المقبل لاسيما وأنه قبل أيام قليلة بدء موسم {جمرة القيظ} في العراق والشرق الأوسط الذي يستمر نحو 50 يوماً ويكون الطقس في أشد أيام السنة حراً”.
وأوصى الراصد الجوي المواطنين “بعدم التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر ولفترات طويلة خصوصاً خلال الظهيرة تفادياً لضربات الشمس، والأكثار من شرب المياه والسوائل، وعدم ترك أي عـطور او علبة مضغوطة او ما شابه ذلك في السيارة او ترك السيارة نفسها تحت أشعة الشمس المباشرة، ولا ضير بحمل المظلة للحماية من ضربات الشمس التي ستكـون لها احياناً مضاعفات خطيرة على صحة الانسان”

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: