اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار العراق » رحاب العبودة : تؤكد إن مبادرة المجلس الأعلى ستساعد على حل الأزمة وتنصح العبادي بقراءتها

رحاب العبودة : تؤكد إن مبادرة المجلس الأعلى ستساعد على حل الأزمة وتنصح العبادي بقراءتها

story_img_570386ac7abb2
أكدت النائبة عن ائتلاف دولة القانون رحاب العبودة، ان المبادرة التي قدمها المجلس الأعلى الإسلامي العراقي للإصلاح، ستساعد على حل الأزمة التي يشهدها البلد.
وقالت العبودة، ” لوسائل اعلام ” إن “المبادرات من قبل الكتل السياسية يجب إن تكون حاضرة بهذه المرحلة”، مؤكدة إن “السيد عمار الحكيم عنصرا أساسيا وفاعلا في العملية السياسية وبالتأكيد أن كانت هناك قناعات فإنها ستصب في مصلحة هذه المرحلة”.
وأضافت “لا نريد إن نقول إن هذه المبادرة ستقنع الجميع ، لكنها على اقل تقدير ستكون ورقة من ضمن أوراق الحلول التي ستساعد على خلاص العراق من الأزمة التي يمر بها والمرحلة الحساسة”.
وبينت العبودة، “دائما كانت هناك مبادرات سواء من السيد عمار الحكيم او كتلة المواطن، أو من قبل أجزاء من التحالف الوطني”، مشيرة إلى ان هذه المبادرات “يجب أن تخرج بورقة واحدة باسم الكتل السياسية حتى نستطيع إنضاج الفكرة والمضي باتجاه الحل والإصلاحات الصحيحة”.
وفيما إذا تنصح رئيس الوزراء بقراءة المبادرة، قالت العبودة “بالتأكيد، فرأي الكتل السياسية يجب أن يكون حاضرا، ورأي البرلمان يجب إن يكون حاضرا بنوابه ورئاسته، وثم بعد ذلك رأي الحكومة لان جميع هذه هي من تولد الاصلاحات وتساعد عليها”.
يذكر ان المبادرة تضمنت خارطة طريق من مسارين لتشكيل حكومة التكنوقراط لاخراج البلد من الوضع المأزوم الذي وصل اليه وتجاوز الانسداد السياسي الحالي والحفاظ على مرتكزات العملية السياسية والتنسيق والتعاون بين القوى السياسية المختلفة .
وخارطة الطريق التي طرحها السيد الحكيم تتضمن تحقيق الرغبة الجماهيرية والشعبية في احداث تغييرات نوعية في الاداء الحكومي بكافة مفاصله وعلى مختلف مستويات المسؤولية فضلا عن الحفاظ على الشرعية الدستورية والنيابية للحكومة وتوفير الغطاءات المناسبة لها سياسيا كي تساعدها على اتخاذ خطوات كبيرة وجوهرية وبإسناد برلماني وسياسي كبير .
وتضمنت المبادرة في مسارها الاول التعامل مع الوضع الراهن بواقعية بترشيده وترصينه وعقلنته وترتيب الاولويات والاستمرار بتشكيل حكومة التكنوقراط وتمثيل المكونات الاساسية المشاركة في حكومة التنكوقراط من خلال منحها حقها بترشيح تكنوقراط ان كان مستقلا او سياسيا للمواقع المحددة ضمن مواصفات وشروط يضعها رئيس الوزراء مع صلاحيته بالبت بالمرشحين، فيما اشارت المبادرة الى مناقشة الاسماء المقدمة كترشيحات من قبل رئيس الوزراء والاحتفاظ بمن يمثل مفهوم التكنوقراط وانطبق عليه المواصفات والترشيحات المناطة به ويتم اعتماده من قبل القوى السياسية التي لها علاقة بالموقع المرشح له.
والمبادرة تضمن ايضا في مسارها الاول اعتماد الوزراء الذين قدمهم في كابينته الوزارية المقترحة مؤخرا ويقوم رئيس الوزراء بفتح باب الترشيح لمواقع الهيئات المستقلة وكبار الدبلوماسيين والقادة العسكريين بدون استثناء وغلق ملف التعييات بالوكالة والشواغر في جميع المواقع الحكومية وان تكون له الحرية في الاختيار بعيدا عن المحاصصة السياسية التوافقية وحسب السياسات الدستورية في جميع المواقع الحكومية والدرجات الخاصة مع حفظ التوازن الوطني.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: