اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار العالم » روسيا تقدم وثائق جديدة بأسماء مسؤولين عراقيين متورطين بفضائح عقود النفط

روسيا تقدم وثائق جديدة بأسماء مسؤولين عراقيين متورطين بفضائح عقود النفط

1460027312_5bb3755a8a759e0a0b1f9f520aaa9f5c-512x330

كشفت مصادر قريبة من أجهزة المخابرات الروسية، الخميس، عن تقديم الأخيرة وثائق جديدة بأسماء مسؤولين عراقيين متورطين بفضائح عقود النفط، بعدما كشفت تحقيقات استقصائية عن تورط وزير التعليم العالي والبحث العلمي الحالي ووزير النفط الأسبق حسين الشهرستاني ومسؤولين عراقيين آخرين بفضيحة فساد تتعلق بعقود نفطية.

وقالت المصادر في حديث مقتضب لـ”وسائل اعلام ” إن “أجهزة المخابرات الروسية قدمت معلومات ووثائق في قضية فضيحة عقود النفط العراقية وشركات عالمية”.

وأضافت أن “هذه الوثائق توجد فيها أسماء متورطين جدد لمسؤولين عراقيين وشخصيات سياسية عراقية في لندن”.

كما كشف مصدر مُطلع أمس  الأربعاء، عن تورط رضا الشهرستاني شقيق وزير التعليم العالي والبحث العلمي حسين الشهرستاني بقضايا فساد في عقود النفط، وفيما أكد وجود علاقة مميزة مع كبرى الشركات النفطية، أشار إلى امتلاك رضا الشهرستاني أرصدة مجمدة في بريطانيا وأستراليا.

وكشفت تحقيقات أجرتها مؤسستان استرالية وأميركية، مطلع الشهر الجاري، عن “فضيحة فساد كبرى” تتعلق بالعقود النفطية العراقية، محورها الرئيس شركة (يونا أويل)، مبينة أنها تتضمن دفع رشاوى بملايين الدولارات لمسؤولين عراقيين بينهم نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة الأسبق ووزير التعليم العالي والبحث العلمي الحالي، حسين الشهرستاني، لتمرير صفقات لصالح شركات عالمية مختلفة.+

وأصدر رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي أول أمس الثلاثاء, أمرا ديوانيا بتشكيل لجنة وزارية للتحقق بصفقات فساد بالعقود النفطية التي كشفت عنها “فيرفاكس ميديا” و”هوفينغتن بوست”.

وكشف مصدر سياسي مُطلع أول أمس الثلاثاء، عن قيام وزير التعليم العالي والبحث العلمي حسين الشهرستاني بزيارة وصفها بـ”الخاطفة”، إلى إيران، فيما رجح أن تكون الزيارة بخصوص قضية الفساد في عقود النفط.

كما كشفت لجنة النزاهة النيابية، أول أمس الثلاثاء ، عن إيقاف وزير النفط المستقيل عادل عبد المهدي التعاقد مع “الشركات النفطية الفاسدة”، مؤكدة أن ملف التحقيق مع الشركات لا زال مفتوحا حتى الوصول إلى نتيجة نهائية

اترك رد