اخبار علمية

رويترز : تويتر وفيسبوك تقومان بحذف اي محتوى يحتفي بهجوم نيس

فيس بوك تويتر 310x165

غزت مواقع التوصال الاجتماعي خلال الـ 72 ساعه الماضيه تغريدات ومنشورات عديده في كل من موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وموقع التدوين المصغر , واغلب هذه التغريدات كانت بين مؤيد ومعارض للحدث الابرز وهو هجمات نيس والتي نفذها ” محمد سلمان الحويج ” تونسي الاصل , وتبنى تنظيم داعش لاحقا هذا العمل .

رويترز العربية في تقرير لها افادت بان كل من شركتي فيسبوك وتويتر قاما ” بحذف اي محتوى يحتفي بهجوم نيس  حيث نشرت الصحيفه تقريراً قالت فيه ”  ذكرت جماعات تراقب المحتوى المنشور على الإنترنت إن موقع تويتر تحرك سريعا لحذف محتويات نشرها متطرفون إسلاميون وتمجد من الهجوم الدامي الذي شهدته مدينة نيس الفرنسية في خطوة نادرة لموقع يصارع عادة من أجل حرية النشر.

وشكلت سلسلة من أحداث العنف خلال الشهور الماضية تحديات عديدة لشركات وسائل التواصل الاجتماعي , وقالت جماعة (مشروع التصدي للتطرف) وهي جماعة خاصة ترصد المحتوى المتطرف على الإنترنت وتبلغ عنه إن 50 حسابا على الأقل على تويتر تشيد بالهجمات استخدمت وسم (نيس) بالعربية. وأضافت أن حسابات كثيرة ظهرت بعد الهجوم مباشرة وتناقلت صورا تشيد بهذا العمل الدامي .

وكان هذا الاتجاه مشابها لما حدث على تويتر بعد الهجمات التي هزت باريس العام الماضي وبروكسل العام الحالي. لكن موقع تويتر -الذي طالما طالب بحرية التعبير قبل أن يعدل لاحقا عن مواقفه- تحرك الأسبوع الماضي على نحو أسرع بكثير

وقالت جماعة (مشروع التصدي للتطرف) في بيان “تحرك موقع تويتر بسرعة لم نشهدها من قبل لحذف التغريدات المؤيدة للهجوم خلال دقائق… كانت هذه المرة الأولى التي يتحرك فيها تويتر بكفاءة هكذا.”

وقال أيضا الحاخام أبراهام كوبر رئيس مشروع (الإرهاب الرقمي والكراهية) التابع لمركز سايمون ويسنتال إن شركة تويتر تحركت بسرعة غير معتادة.

ولم تقدم تويتر أي معلومات عن تعليق حسابات لكنها قالت في بيان إنها تدين الإرهاب وتحظره على موقعها.

وكثفت تويتر وفيسبوك وغيرهما من شركات الإنترنت جهودها خلال العامين الأخيرين لحذف أي دعاية تتسم بالعنف وتنتهك شروط الاستخدام.

لكن الشركتين ما زالتا تواجهان تحديات كبرى فيما يتعلق بكيفية التمييز بين تناقل الصور بغرض تمجيد هجمات أو الاحتفاء بها وتلك التي يتناقلها شهود وثقوا أحداثا

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights