اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار اقتصادية » زاهر العبادي يكشف أسباب إفلاس كردستان: تسليم حصة الإقليم الـ17% حلم بعيد المنال

زاهر العبادي يكشف أسباب إفلاس كردستان: تسليم حصة الإقليم الـ17% حلم بعيد المنال

شبكة عراق الخير : كشف عضو لجنة النفط والطاقة البرلمانية زاهر العبادي، الخميس، أسباب إفلاس إقليم كردستان، مؤكدا ان تسليم حصة الـ17% للإقليم “حلم بعيد المنال”.

وقال العبادي في تصريح ، إن “اقليم كردستان يعتقد ان حصة الـ17% سيتم دفعها من قيمة الموازنة والبالغة 106 مليار دينار، لكن حقيقة الامر فان الحكومة  ان ارادت دفعها فانها ستدفعها من الواردات الفعلية والتي ساهم الاقليم فيها”.

وتابع “اي ان الاقليم يسلم الـ 550 برميل يوميا من النفط الخام وواردات المنافذ الحدودية، بالاضافة الى ذمته من الضريبة والجباية  ومن ثم تقدر الحكومة وارداته حاله حال اي محافظة “، مؤكدا انه ” اذا كان الاقليم يعتقد انه يتسلم الـ17% فهذا حلم بعيد المنال”.

واضاف ان ” عملية تحديد حصة الاقليم ليست بالمزاجية “، مشيرا الى ان ” معاناة الاقليم من الافلاس جاءت نتيجة تصرف شخصيات مسؤولة في الاقليم  بامواله”، متسائلا ” اين ذهبت اموال بيع اكثر من 650 الف برميل نفط يوميا”.

واكد ان “هناك شخصيات كردية سرقة اموال الاقليم وبالتالي يجب محاسبتهم “، مؤكدا ان “الصراع داخل الاقليم بين القوى السياسية سيتطور بشكل مستمر “.

ودعا حكومة اقليم كردستان الى ” فتح ملفات واسعة في الاقليم  خصوصا فيما يتعلق بتصدر النفط الخام لمعرفة اين ذهبت اموال الاقليم”.

يشار الى ان وزير المالية هوشيار زيباري رجح ، اليوم الخميس، ان انهيار سعر النفط سيدفع الاقليم لإعادة موقفه بشان حصته بالموازنة.

يذكر ان رئيس حكومة إقليم كردستان نيجرفان البارزاني، امس الاربعاء، أن حكومة إقليم كردستان لا تمتلك مبالغ مالية، فيما أوضح أن أكبر تحدي أمام إقليم كردستان هو الأزمة المالية.

وكان عضو مجلس النواب عن ائتلاف دولة القانون عبد السلام المالكي دعا في وقت سابق ،الحكومة والبرلمان الى الغاء نسبة اقليم كردستان من الموازنة الاتحادية البالغة 17% بعد تنصلهم عن الاتفاق النفطي ، مطالبا رئيس الاقليم مسعود بارزاني الفاقد للشرعية باجراء استفتاء لتقرير المصير بعيدا عن ثروات وسط وجنوب العراق التي تذهب في ارصدتهم.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: