اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار تكنلوجية » “سروج” لتدريب الكلاب وتعليمها الحيل
A reveler takes part in the "Proud to be yourself" gay pride parade with his dogs in Santiago on June 27, 2015. AFP PHOTO/VLADIMIR RODAS (Photo credit should read VLADIMIR RODAS/AFP/Getty Images)

“سروج” لتدريب الكلاب وتعليمها الحيل

A reveler takes part in the "Proud to be yourself" gay pride parade with his dogs in Santiago on June 27, 2015. AFP PHOTO/VLADIMIR RODAS        (Photo credit should read VLADIMIR RODAS/AFP/Getty Images)

A reveler takes part in the “Proud to be yourself” gay pride parade with his dogs in Santiago on June 27, 2015. AFP PHOTO/VLADIMIR RODAS (Photo credit should read VLADIMIR RODAS/AFP/Getty Images)

طور باحثون في جامعة نورث كارولاينا الأميركية تقنية جديدة لتحسين التواصل بين الكلاب والبشر، مدفوعين بحبهم للكلاب والتكنولوجيا معا، في إطار مشروع مشترك بين قسم علوم الكمبيوتر وقسم الهندسة الكهربائية وهندسة الكمبيوتر وكلية الطب البيطري.

وقال الدكتور ديفيد روبرتس، الأستاذ المساعد لعلوم الكمبيوتر، الذي كان كلبه ديزل من أول المشاركين في التجارب المعملية: “نحن نطور ما نسميه (السرج الذكي) يمكن أن تتخيله كقاعدة لاتصال ثنائي من خلال الكمبيوتر بين الكلاب وأصحابها”.

السرج الذكي يشبه حقيبة ظهر مزودة بكمبيوتر تستقر بشكل مريح على ظهر الكلب. هو مزود ببطاريتين تستقران على جانبي الكلب وبه كاميرا متصلة بالإنترنت ومحركات تصدر ذبذبات مماثلة للتكنولوجيا التي تجعل الهاتف المحمول يصدر ذبذبات. وبه أيضا وحدة ذاكر ة (يو.إس.بي) من بين تقنيات أخرى.

وباستخدام قرص لوحي لإرسال الإشارات إلى الجهاز وإلى الكلب، يتمكن الباحثون من متابعة رد فعل الكلب وكيف يفسر إشارات التواصل.

وفي أحد أيام التجارب الأخيرة كان الباحثون يدربون ديزل على الربط بين الذبذبات التي يشعر بها على جنبيه، والإشارت اليدوية التي يقوم بها صاحبه.

وقال روبرتس: “نستخدم هذه التكنولوجيا لنسأل بعض الأسئلة الأساسية عن الطريقة التي تفهم بها الحيوانات الاتصالات عبر الكمبيوتر وأسلوب تفاعلها مع الكمبيوتر، لترسل إشارات رقمية عبروصلات اتصال لاسلكية إلى صاحبها”.

وتكشف التكنولوجيا أيضا عن وضع الكلب وما إذا كان واقفا أو جالسا أو أنه يمشي أو يركض من خلال إرسال إشارات يستقبلها صاحب الكلب.

ويقول الباحثون إن هذه التكنولوجيا لها تطبيقات مختلفة منها البحث عن الكلاب التائهة وإنقاذها، وأيضا لتدريب الكلاب الصغيرة.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: