اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار تكنلوجية » “سو -30”: كابوس مخيف قد يظهر في الشرق الأوسط

“سو -30”: كابوس مخيف قد يظهر في الشرق الأوسط

كابوس مخيف قد يظهر في الشرق الأوسط

سيرفع ظهور أي نموذج من مقاتلات “سو-30” الروسية لدى طهران، من إمكانيات القوات الجوية الإيرانية وسيجعلها بمثابة الكابوس للخصوم. جاء ذلك في مقالة لمجلة National interest.

وذكرت المجلة بأن الطيران الحربي الإيراني يتكون من طائرات أمريكية وسوفييتية وصينية قديمة.

ونقلت الصحيفة عن مصدر في وزارة الدفاع الإيران قوله:” سيناقش الوزير دهقان موضوع شراء مقاتلات (سو-30) التي ترى وزارتنا أن سلاح الجو الإيراني بحاجة لها.. تقدمنا كثيرا في المباحثات، وأعتقد أنه سيتم التوقيع على العقد خلال الزيارة المقبلة”.

وفي وقت سابق أكد الجنرال حسين دهقان في حديث لأحدى القنوات التلفزيونية الإيرانية أن طهران تركز جهودها على تحديث القوات الجوية ولفت الانتباه الخاص إلى مقاتلات “سو-30″، لكنه لم يحدد الفئة التي ترغب إيران بالحصول عليها من مقاتلات “سو-30”.

وقالت المجلة:”قد تكون إيران بحاجة إلى أحد الموديلات الأكثر تقدما من هذه الطائرات، على غرار تلك التي تملكها الهند وماليزيا والجزائر وروسيا”.

وقد يرسو اختيار طهران على “SU-30M2” لأن شراء هذه الطائرات بالذات سيكلف إيران مبالغ أقل، وهو “قرار عقلاني” إذا أخذنا بالاعتبار الوضع الاقتصادي في إيران، بحسب المجلة.

ونوهت الصحيفة بأن إيران قد لا تكتفي بشراء الأسلحة فقط. إيران ترغب بتوقيع عقود تسمح لها بإنتاج الطائرات بترخيص روسي.

وأشارت الصحيفة إلى أن أحدث الطائرات الموجودة في القوات الجوية الإيرانية في الوقت الراهن هي مقاتلات (Grumman F-14 Tomcat) الأمريكية والمقاتلات السوفيتية “ميغ-29”.

أما الطائرات المتبقية في عهدة سلاح الجو الإيراني، فهي من طراز  McDonnell Douglas F-4 Phantom II، وكذلك معدلة من طراز  Northrop F-5 Freedom Fighter/Tiger II وطائرات من طراز  F-6 وF-7 وطائرات “ميغ-19″ و”ميغ-21” منتجة في الصين بترخيص من الاتحاد السوفييتي أنذاك.

المصدر: نوفوستي

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: