اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار العالم » صحف يومية اسرائيلية ومعاني اسمائها باللغة العربية..
صحف يومية اسرائيلية ومعاني اسمائها باللغة العربية..

صحف يومية اسرائيلية ومعاني اسمائها باللغة العربية..

شبكة عراق الخير والمحبة : متابعة

تساءلت كثرا عند مشاهدتي لنشرات الاخبار اليومية وهي تنقل  اخبار و احداث عن صحف اسرائيلية وتسميها بأسماء لا اعرف معناها وبطريق الصدفة وانا اتصفح عدة مواقع  وجدت احد المواقع يتحدث عن صحف يومية تصدر باللغة العبرية في اسرائيل  ومعاني اسمائها..

…يصدر في اسرائيل عشر صحف يومية باللغة العبرية, وثلاث صحف اقتصادية يومية, اضافة الى ست صحف يومية بلغات اخرى, منها العربية والانكليزية والروسية. وجميع الصحف الصادرة في اسرائيل, سواء العبرية منها او تلك الصادرة بلغات اخرى, هي صحف مستقلة سياسيا, ما عدا ثلاث صحف تصدر عن احزاب متدينة.

وتعتبر صحيفة “هآريتس”, ومعنى اسمها “البلاد”, اقدم الصحف العبرية الصادرة اليوم, حيث تأسست عام 1919 في اورشليم القدس من قبل مجموعة كتاب يهود, ثم انتقلت ادارتها في اوائل العشرينات الى تل ابيب. ومع ان صحيفة (هآريتس) تعتبر ذات ميول اجتماعية وسياسية ليبرالية, الا ان المقالات التي تنشرها لمختلف المفكرين والكتاب, تعبر عن جميع الاتجاهات والاراء السائدة في اوساط الجمهور الاسرائيلي.

اما صحيفة (يديعوت احرونوت) أي (اخر الانباء), فقد اسسها دكتور (كارليباخ-Karlibakh) عام 1939 كصحيفة مسائية, عندما كان جمهور القراء في البلاد بحاجة الى صحيفة ذات طابع اكثر شعبية. ثم في عام 1945 انسحب كارليباخ عن رئاسة تحرير (يديعوت احرونوت), ليصدر صحيفة مسائية اخرى باسم (معاريف) أي (المغرب). وتصدر صحيفتا يديعوت احرونوت ومعاريف خلال ساعات الصباح, بعد ان كانتا تصدران في الماضي خلال ساعت الظهيرة. اضافة الى تلك الصحف تصدر صحيفة (ماكور ريشون-Makor Rishon), أي (المصدر الاول) التي تاسست عام 1997, لتعبر عن اراء محافل يهودية يمينية.

ومنذ عام 2007 تصدر في اسرائيل صحيفتان يوميتان مجانيتان, هما (يسرائيل هايوم) أي (اسرائيل اليوم), التي يملكه رجل الاعمال الامريكي الثري (شلدون اديلسون). وقد اصبحت هذه الصحيفة مؤخرا اكثر الصحف العبرية اليومية انتشارا في البلاد. والصحيفة المجانية الثانية هي “اسرائيل بوست-Post” التي يملكها رجال اعمال اسرائيليون.

اما الصحف اليومية العبرية الثلاث غير المستقلة, فهي صحف تصدر كما ذكرنا عن احزاب متدينة, اولها (هاموديعا), أي (المُخبِر) وهي لسان حال حزب (اغودات اسرائيل) التي تاسست عام 1950 , وكذلك صحيفة (هاميفاسير), أي (المُبَشِر), الصادرة منذ عامين, وتعبر عن اراء فئة من حزب (اغودات يسرائيل). وأخيرا صحيفة (ياتيد نئيمان) (العروة الوثقى), لسان حال حزب (ديغيل هاتوراة) أي (علم التوراة), التي تصدر منذ عام 1985 .

وتصدر ايضا في البلاد ثلاث صحف اقتصادية يومية باللغة العبرية, هي (دي ماركير), و(كلكليست),

و(غلوبس).

كذلك تصدر في اسرائيل حوالي تسعمائة مجلة اسبوعية وشهرية, ومنشورات اعلامية اخرى, بلغات عديدة, وتتناول مواضيع شتى, من علمية وفنية وصحية واجتماعية ورياضية.

بقلم :

ظافر الشمالي

وكالات

 

وجميع وسائل الاعلام المكتوبة ما عدا الحزبية منها, تمول أعمالها من مدخولاتها الذاتية, أي من مبيعاتها ومن رسوم الاشتراك والاعلانات التجارية. ويشار الى ان لجميع الصحف اليومية العبرية نسخا اليكترونية على شبكة الانترنيت.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: