اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار العراق » صحيفة “الغارديان” البريطانية تسخر من “نستلة الصغير”

صحيفة “الغارديان” البريطانية تسخر من “نستلة الصغير”

1456215195_1456122776_capture

تناولت صحيفة الغارديان البريطانية، الثلاثاء، سخرية العراقيين من رجل الدين وإمام وخطيب جامع براثا في العاصمة بغداد الشيخ جلال الدين الصغير الذي دعا في خطبة الجمعة الماضية إلى الابتعاد عن شراء الشوكولاتة “النستلة” لمواجهة الأزمة الاقتصادية.

 

ونقلت الصحيفة نص خطبة الصغير،”أيها الإخوة، الشوكولاتة ليست ضرورية، وتقيد بالإنفاق الخاص بك لأنك قد تكون في حاجته غدا”.

 

واضافت الصحيفة نقلاً عن الصغير “العراقيين يمكن أن ينقذوا 70٪ من رواتبهم إذا حاولوا الضغط على انفسهم بعض الشيء من خلال مقاطعة الشكولاته ” النستله”،

وقد تناقل الناشطون شريط الفيديو بسرعة كبيرة جدا، مما أثار غضب الجميع على الانترنت على نطاق واسع وسخرية عارمة”.

 

ونقل تقرير الصحيفة عن الدكتور نبيل جاسم، وهو صحفي بارز وشخصية رئيسية لحركة الاحتجاج التي تشكلت العام الماضي ضد الفساد وسوء الخدمات، قوله ،” سماحتك النستلة ليست ضرورية، بل ضرورية جدا، متسائلا” لماذا ممنوعة عنا”.

 

وتابع “نحن لم نأكل الشوكولاتة في الثمانينات، ونحن لم نأكل الشوكولاتة في التسعينات. فهل نحن شعب فقير، ودولتنا دولة فقيرة؟ “، سيما وان العراق لديه اكبر احتياطيات نفطية في العالم، ولكن سنوات الفساد وسوء الإدارة جنبا إلى جنب مع انخفاض أسعار النفط اوصل البلاد الى ماهي عليه من تردي عام في جميع المؤسسات”.

 

وفي تصريحات منددة بالفيديو انتقد عدد من المواطنين خطاب الصغير قائلين، أن ” العراق انفق مبالغ كبيرة امتيازات للسياسيين العراقيين، مثل حماية حارسه وغيرها، وانها ستكون مثالا أفضل من النفقات غير الضرورية”.+

 

وتتراوح كلفة الشوكولاتة بين 250 إلى 500 دينار في العراق.

 

وغمرت مستخدمي الإنترنت مواقع وسائل الإعلام الاجتماعية مع القصائد، والرسوم والصور المركبة تظهر دمية الصغير على مختلف الحانات وجبة خفيفة شعبية، بما في ذلك تلك التي كانت باعادة تسمية “Chocoladdin” لهذه المناسبة.

 

وصعّد المتحدث باسم حزب المجلس الأعلى الإسلامي العراقي بليغ ابو كلل،و الذي ينتمي الصغير، مع نظيره الفيديو الخاصة المنشورة على الإنترنت، قائلا،”كل من يهاجم الشيخ الصغير سوف يندم مثل هذا العمل “.

وكالات

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: