اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار العراق » ضوابط التسجيل لموسمي حج 2017 و 2018

ضوابط التسجيل لموسمي حج 2017 و 2018

43bd21e7125b7f8b3567d88dd80b4747

ضوابط التسجيل الالكتروني لموسمي حج 2017 و 2018 .

وذكر بيان للهيئة تلقت “شبكة عراق الخير “نسخة منه انها افتتحت في الساعة الثامنة من صباح اليوم التسجيل الالكتروني لموسمي حج 2017و 2018 كمايلي:
1-ان لا يقل عمر المتقدم عن 18 سنة .
2-يكون تقديم المواطن اعتماداً على محل سكناه [المحافظة] كما في بطاقة السكن واي تقديم على المناطق الاخرى سيحرم المتقدم من الحج حتى وان فاز بالقرعة ويستطيع كافة المواطنين المهجرين من التسجيل على حصة محافظاتهم الاصلية التي هجروا منها ومن خلال اي منفذ قريب على سكنهم الحالي وفي حالة فوزهم يمكنهم مراجعة اي مكتب من مكاتب الهيئة في بغداد والمحافظات لتثبيت موقفهم .
3-ان لا يكون ممن ذهب الى الحج سابقاً وخلال السنوات السبع الاخيرة ومهما كان الصفة التي حج بها [اداري , متعهد ,مرشد … الخ ] ويستثنى من ذلك من يسجل حاليا كمحرم ولغاية الدرجة الثانية فقط وفي حالة عدم سفر من كان محرما معها ولأي سبب يمنع المرافق من السفر وذلك لانتفاء الحاجة من تسجيله في القرعة .
4-ان لايقل عمر النساء المتقدمات بشكل منفرد عن 45 سنة في سنة 2017 وبعكسه يجب ان يكون التقديم مع محرم .
5-يفضل للمتقدمين من كبار السن 70 سنة فما فوق او المرضى مادون ذلك ان يكون التقديم مع مرافق من ذويهم وذلك لعدم امكانية اضافة اي مرافق معهم لاحقاً اي بعد اجراء القرعة علما انه ستشكل لاحقا لجان بالتنسيق مع وزارة الصحة والتي يقع على عاتقها تحديد مدى القدرة الصحية للمتقدمين الفائزين على اداء مناسك الحج والتي من حقها منع الفائزين ممن لا يستطيعون اداء مناسك الحج بمفردهم وفي هذه الحالة يحق له فقط التنازل لذويه للحج نيابة عنه .
6-يقبل التقديم بالطريقة التي تناسب الحاج [مفرد . ثنائي . ثلاثي ] مع مراعاة الشروط اعلاه وان يكون التقديم الثنائي والثلاثي مع الاقارب لغاية الدرجة الثالثة كما سيعتمد عمر المتقدم الاكبر في احتساب النسب الموضحة في الفقرة (8) ادناه .
7-يتم اعتماد حصص المحافظات على ضوء الاحصاء السكاني التقديري المعتمد من قبل وزارة التخطيط/دائرة الاحصاء لعامي 2017م – 2018م وسيتم اعلان الحصص لكل محافظة في الموقع الرسمي للهيئة .
8-تسحب القرعة بنسب تعتمد على الفئات العمرية للمتقدمين وكما يلي :
أ‌- من عمر 60 سنة فما فوق مع مرافقيهم بنسبة 60% من الحصة المقررة .
ب‌- من عمر 59 سنة فما دون مع مرافقهيم بنسبة 40% من الحصة المقررة .
9-يدفع المتقدم مبلغ 25 الف دينار [خمسة وعشرون الف دينار لاغيرها ] غير قابل للرد مقابل الحصول على بطاقة الرقم الالكتروني واستمارة الضوابط وطريقة التقديم الخاصة بالتسجيل ومن خلال مراجعة المنافذ الرسمية للهيئة في بغداد والمحافظات ويحتفظ المواطن بهذه البطاقة والاستمارة لأثبات حقه في التقديم وكذلك للمراجعة بعد الفوز بالقرعة .
10-سيتم اعلان اسماء الفائزين بالقرعة المركزية في الموقع الرسمي للهيئة العليا للحج والعمرة [www.hajj.gov.iq] وكذلك بعض القنوات الرسمية والصحف المحلية التي ستعلن عنها في موقع الهيئة وعلى الفائزين مراجعة مقر الهيئة في بغداد ومكاتبها في المحافظات لغرض تأكيد فوزهم ودفع القسط الاول لمبلغ الحج وخلال فترة شهر من اعلان الاسماء وبخلافه سيتم حذف الاسم ويسقط حقة بالذهاب الى الحج.
11-لايجوز التسجيل لاكثر من مرة لنفس الشخص

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: