اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار اقتصادية » عاجل صندوق النقد الدولي يقرر منح العراق مساعدة عاجلة بقيمة 1.2مليار دولار

عاجل صندوق النقد الدولي يقرر منح العراق مساعدة عاجلة بقيمة 1.2مليار دولار

عاجل صندوق النقد الدولي يقرر منح العراق مساعدة عاجلة بقيمة 1.2مليار دولار .. لمواجة تدهور اسعار النفط والعجز الحاصل في ميزانية العراق والحرب على داعش ..

أقر صندوق النقد الدولي مبلغ 1.24 مليار دولار للعراق، ليستطيع استخدامه في التعامل مع سداد التزاماته المالية، وتغطية احتياجات ميزانية عام 2015، والتغلب على عجزها الناجم عن محاربة داعش، وتراجع أسعار النفط.

وقال بيان صادر عن صندوق النقد الدولي اليوم الخميس، إن القرض المقدم والذي تم اقراره، أمس الأربعاء 29 يوليو/ تموز الجاري سيقوم “بدعم البرنامج الاقتصادي الحالي للسلطات (العراقية) والمتضمن تدابير التكييف المالي والإصلاحات الهيكلية”.

وأشار البيان إلى أن”الصدمة المزدوجة التي واجهها العراق من عمل داعش العسكري وانخفاض أسعار النفط العالمية قد زادت من عجز الحكومة الحاد وسببت تراجعاً في الاحتياطات العالمية”.

وأكد أن “سياسات السلطات في التعامل مع الصدمتين بما في ذلك التعديلات المالية والحفاظ على سعر الصرف، كانت في الاتجاه الصحيح”.

وذكر أنه “بالرغم من أن القرض المقدم سيساعد العراق في أزمته، إلا أن ثغرات مالية واسعة وخارجية لاتزال موجودة”.

وأوضح أن “الثغرات المالية لا تتطلب من السلطات تنفيذ صارم للسياسات فحسب بل كذلك تنفيذ تدابير تعديل مالي وتحديد التمويل المحلي والداخلي”.

ولفت إلى أن من بين هذه التعديلات سيكون “تنفيذ الجدول الزمني لتعريفة الكهرباء في أقرب وقت ممكن أو تبني تدابير تعويضية”.

وطالب البيان الحكومة العراقية “بتمهيد الأرضية لإصلاحات هيكلية متوسطة المدى، تستطيع دعم إدارة سياسة اقتصادية شاملة بشكل افضل وتقوية قدرة الاقتصاد على تحمل الصدمات”.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: