اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار اقتصادية » عضو بلجنة الطاقة: إقليم كردستان متجه لبيع نفطه مباشرة

عضو بلجنة الطاقة: إقليم كردستان متجه لبيع نفطه مباشرة

Printed from www.alsumaria.tvs=”newsdate” Printed from www.alsumaria.tvwsdate” Printed from www.alsumaria.tv from www.alsumaria.tvwsdate” Printed from www.alsumaria.tvwsdate” Printed from www.alsumaria.tv

عضو بلجنة الطاقة: إقليم كردستان متجه لبيع نفطه مباشرة

الإثنين 29 حزيران 2015 15:36


اعتبر عضو لجنة النفط والطاقة النيابية كاوه محمد، الاثنين، تصدير إقليم كردستان نحو 400 ألف برميل يوميا الى ميناء جيهان التركي بأنه “اتجاه لبيع نفطه بشكل مباشر”، فيما عزا سبب ذلك الى “عدم دفع” مستحقات الإقليم بشكل كامل.

وقال كاوه محمد في حديث لـ السومرية نيوز، “في وقت سابق حذرنا من انهيار الاتفاق النفطي بين الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان بسبب عدم دفع الحكومة مستحقات الإقليم بشكل كامل”، مشيرا الى أن “الحكومة دفعت مستحقات شهري نيسان وأيار، لكن كانت قليلة جداً قياساً بكميات صادرات النفط المسلمة من الإقليم لشركة سومو”.

وأضاف محمد أن “الاتفاق بين الحكومة والمركزية أصبح في طريق مسدود لعدم التفهم بين الإقليم والمركز”، متمنيا أن “يصل الطرفان الى حلول مرضية لهما”.

وبين محمد، أن “صادرات نفط الإقليم من بداية شهر حزيران لغاية 26 من الشهر نفسه لميناء جيهان التركي بلغت (586.937) برميل كمعدل يومي ومن هذه الكميات يذهب (172.574) برميل يومياً لحساب شركة سومو التابعة للحكومة الاتحادية”، موضحاً أنه “وفق هذا التصدير يعني الإقليم متجه نحو بيع النفط بشكل مباشر”.

وكانت مصادر في مجلس الوزراء ووزارة النفط كشفت، الجمعة (19 حزيران 2015)، أن إقليم كردستان سلم خلال شهر حزيران الجاري ما نسبته 22% فقط من نفطه الى الحكومة الاتحادية، مبدية قلقها من تصدير باقي النفط لحساب الإقليم، عادة ذلك مخالفة صريحة وصارخة للاتفاق النفطي كما ورد في قانون الموازنة الاتحادية.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: