اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار اقتصادية » عمار طعمة يطالب بتوزيع القرض الياباني على المحافظات وفق اولويات الحاجة

عمار طعمة يطالب بتوزيع القرض الياباني على المحافظات وفق اولويات الحاجة

. طالب رئيس كتلة الفضيلة النيابية عمار طعمة بتوزيع القرض الياباني على المحافظات وفق اولويات الحاجة لاعمار البنى التحتية.

وقال طعمة ان مشروع قانون القرض الياباني لتمويل مشروع اعمار المجاري في اقليم كردستان تواجهه مجموعة اشكالات وملاحظات اهمها “ان مبلغ القرض تم تخصيصه للاقليم فقط دون اشراك بقية المحافظات الاخرى”.

واشار الى ” ان المحافظات الاخرى تعاني من تردي وتراجع واضح في البنى التحتية المطلوبة لتحسين كفاءة المجاري وشبكات تصريف المياه ، ولعل الامطار الاخيرة وما ترتب عليها من اضرار للمواطنين شاهد واضح على اولوية الاهتمام باعادة النظر في طريقة توزيع القرض المذكور” .

كما اوضح ان القرض تضمن “نسبة فائدة للخدمات المدنية بقيمة (0,1%) من مجموع القرض الخاص باعمار المجاري في اقليم كردستان بينما نجد قرض ياباني اخر مقدم لمشروع اعادة اعمار قطاع الكهرباء نسبة الفائدة فيه 0,9% وهو ما يثير الاستفهام والاستغراب” .

ووصف نسبة عموله على القرض بقيمة 0,2% من قيمة القرض اضافة للفائدة المذكورة على القرض بأنها عملية التفاف لزيادة قيمة الفوائد المدفوعة على القرض بطريقة غير مباشرة .

وذكر طعمة ان القرض المذكور مخصص لتوفير خدمة محلية في الاقليم بينما القروض السابقة (الكهرباء ، الموانئ) توفر نفع وخدمة اتحادية ، لذلك لا يمكن توزيع القروض على المركز والاقليم والمحافظات دون ملاحظات التوازن في تقديم الخدمات والنفع الاتحادي مع تقديم الخدمات والنفع المحلي (في محافظات الوسط والجنوب ، وفي الاقليم).(النهاية)

 

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: