اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار العالم » فرض عقوبات جديدة ضد إيران على خلفية برنامجها للصواريخ البالستية

فرض عقوبات جديدة ضد إيران على خلفية برنامجها للصواريخ البالستية

شبكة عراق الخير:

أعلنت الولايات المتحدة اليوم فرض عقوبات جديدة ضد إيران على خلفية برنامجها للصواريخ البالستية، وذلك بعد ساعات على اعتراف واشنطن بالتزام ايران ببنود الاتفاق النووي الذي أبرمته الدول الكبرى مع طهران قبل عامين.

وادانت إيران العقوبات الأميركية الجديدة ضد برنامجها للصواريخ البالستية واعلنت اجراءات انتقامية، بحسب ما اوردت وكالة ايرنا للانباء.

وجاء في بيان اوردته الوكالة الحكومية “ان وزارة الخارجية الإيرانية، مع تنديدها بالبادرة التي لا قيمة لها للولايات المتحدة بفرض عقوبات لاشرعية ضد أشخاص جدد (على صلة ببرنامج الصواريخ البالستية الإيراني)، سترد بفرض عقوبات على أفراد جدد وكيانات أميركية جديدة عملت ضد الشعب الإيراني وباقي الشعوب المسلمة في المنطقة”.

واقر مجلس الشورى الإيراني زيادة تمويل برنامج الصواريخ، في خطوة قال رئيسه علي لاريجاني انها ستظهر للاميركيين بأن إيران “ستقاومهم بكل قواها”.

وجاء تفاقم التوتر بعد تراجع الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن أحد وعوده الانتخابية الرئيسية بالانسحاب من اتفاق عام 2015 النووي مع طهران، الذي خفف العقوبات عن إيران مقابل فرض رقابة على برنامجها النووي وتحديد انتاجها من اليورانيوم المخصب وعدم تطويرها لأسلحة نووية.

وصف ترامب الاتفاق بأنه “الاسوأ”، متهما إيران بانها تستمر بدعم “الارهابيين” في الشرق الاوسط. لكن البيت الابيض اعترف الاثنين بأن الجمهورية الاسلامية ملتزمة ببنود الاتفاق.

واشار مع ذلك الى أنه بينما يمكن ان تكون إيران ملتزمة بما هو متوجب عليها على الورق، فانها “بلا شك تخل بروحية” الاتفاق.

ومع اعلان العقوبات الجديدة ضد 18 شخصا وكيانا في إيران، أفادت وزارة الخارجية أن “الولايات المتحدة لا تزال قلقة للغاية بشأن أنشطة إيران الخبيثة في أنحاء الشرق الأوسط التي تقوض الاستقرار الإقليمي والأمن والازدهار” في المنطقة.

وذكرت في هذا السياق الدعم الإيراني لفصائل مسلحة مثل حزب الله وحماس ونظام الرئيس السوري بشار الأسد إضافة إلى المتمردين الحوثيين في اليمن الذين يقاتلون تحالفا عسكريا تقوده السعودية.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: