اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار العالم » فنلندا تطلق سراح توأمين عراقيين متهمين بالمشاركة في جريمة سبايكر

فنلندا تطلق سراح توأمين عراقيين متهمين بالمشاركة في جريمة سبايكر

شبكة عراق الخير:

أطلقت محكمة [تامبيري] جنوب غرب فنلندا سراح اللاجئين العراقيين التوأمين المتهمين بالمشاركة في مذبحة سبايكر الشهيرة في مدينة تكريت عام 2014، بعد محاكمة أستمرت لأربعة أشهر.

وذكرت التقارير انه تم الافراج عن المتهمين رغم ان الادعاء العام كان قد طالب بسجنهما مدى الحياة بتهمة القتل، وفقاً لأشرطة الفيديو المتوفرة لديه التي تم الحصول عليها من شبكة الانترنت والتي تؤكد مشاركتهما بالجريمة، الا ان المحكمة وجدت ان الادلة المقدمة “ضعيفة للغاية” وبرأتهما من جميع التهم وأطلقت سراحمها فوراً.

ونفى المتهمان ما وجه اليهما من تهم خلال المحكمة كما أكد كلاهما انه لم يكن حاضرا في مشهد الجريمة أساساً في الوقت الذي أكد فيه محامو الدفاع ان الأدلة والفيديوهات لم تكن مقنعة وانه يصعب التعرف على عوية الافراد من خلالهما كما يصعب التعرف على صحة الوثائق العراقية.

وكان الادعاء العام في السويد قد وجه للمتهمين التوأمين تهمة القتل ما لايقل عن 11 شخصاً خلال مجزية سبايكر الشهير في مدينة تكريت التي ارتكبها مجرمو  عصابات “داعش بعد سقوط مدينة الموصل في حزيران 2014 وراح ضحيتها أكثر من 1700 طالب في القوة الجوية العراقية في قاعدة سبايكر ومازال مصير المئات منهم مجهولاً.”

ووصل هذان الشابان – 24 عاما – إلى فنلندا في أيلول 2015، طالبين اللجوء واعتقلا بعد 3 أشهر بتهمة المشاركة في الجريمة المروعة.

وبدأت المحاكمة في تامبيري جنوب غرب فنلندا، بأسئلة إجرائية بغياب المتهمين، لأن هذه الأسئلة لا تتطلب وجودهما وبما أن الشقيقين التوأمين يشبهان بعضهما كثيرا، كان من الصعب التفريق بينهما، لذلك تتم ملاحقتهما لمشاركتهما في عدد غير معروف من الاغتيالات.

وشرحت النائب العامة المساعدة رايا توافيانين، أن “الاتهام يغطي مجمل دورهما في هذه المجزرة ومن ضمنها اعتقال الضحايا ونقلهم مع علم مسبق بأنهم سيعدمون”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*