اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار العالم » (فيديو).. 126 قتيلا وحالة طوارئ إثر هجمات باريس وداعش تتبنى العملية
سلسلة هجمات فرنسا

(فيديو).. 126 قتيلا وحالة طوارئ إثر هجمات باريس وداعش تتبنى العملية

شبكة عراق الخير : وكالات

قتل 126 شخصا وأصيب 200 آخرين بجروح في سلسلة هجمات نفذها انتحاريون في فرنسا مساء الجمعة 13 تشرين الثاني/ نوفمبر، فيما أعلن الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند حالة الطوارئ في البلاد.

واستهدفت الهجمات 6 مواقع في باريس، وتم القضاء على 8 ارهابيين بينهم 7 انتحاريين فيما قتل الثامن برصاص الشرطة.

وذكرت الشرطة الفرنسية أن أكثر من 100 شخص قتلوا وأصيب العشرات عندما فجر 3 انتحاريين أنفسهم في مسرح “باتاكلان” بمنطقة في بولفار فولتير في باريس، فيما قتلت الشرطة مهاجما رابعا.  كما فجر انتحاري نفسه أيضا في موقع قرب المسرح.

وقالت الشرطة الفرنسية إن المهاجمين ارتكبوا مجزرة رهائن في مسرح باتاكلان الواقع في الدائرة 11 في العاصمة الفرنسية، حيث أطلقوا الرصاص على رجال الشرطة الذين حاصروا المكان قبل ان يفجروا انفسهم بالرهائن.

وقالت وسائل إعلام فرنسية إن إحدى الهجمات استهدفت مطعما كمبوديا في “الدائرة 10” وسط باريس واستخدم المهاجم مسدسا أوتوماتيكيا.

 

وحسب مصادر فرنسية، فقد فجر 3 انتحاريين انفسهم في مواقع قرب ملعب فرنسا في العاصمة اثناء لقاء المنتخبين الفرنسي والألماني التي كان يحضرها الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند حيث جرى نقله الى مقر وزارة الداخلية بعد أن هزت الانفجارات الثلاث محيط الملعب.

ونقلت مواقع إعلام فرنسية عن ناجين من مجزرة مسرح باتاكلان أن عدة أشخاص مسلحين ووجوههم مكشوفة، قاموا بإطلاق النار في مسرح باتاكلان للحفلات الموسيقية خلال حفل لموسيقى الروك مع صيحات “الله أكبر”.

وأضاف أحد الشهود العيان “لقد سمعتهم بوضوح يقولون للرهائن أنه خطأ هولاند، هو خطأ رئيسكم، لم يكن من الضروري أن يتدخل في سوريا.. كما تحدثوا عن العراق”.

اعلان حالة الطوارئ وإغلاق الحدود في فرنسا

واعلن الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند حالة الطوارئ في البلاد، وقال في بيان مقتضب بثه التلفزيون الفرنسي إنه جرت الدعوة لعقد اجتماع لمجلس الوزراء الفرنسي، مضيفا أنه “، كما سيتم إغلاق الحدود الوطنية”.

وتابع الرئيس الفرنسي “علينا ضمان عدم وصول أحد لارتكاب أي عمل كان والتأكد في الوقت نفسه من ضرورة اعتقال هؤلاء الذين ارتكبوا هذه الجرائم إذا حاولوا مغادرة البلاد”.

كما أكد أنه طلب تعزيزات عسكرية في منطقة باريس.

باريس تتعرض لسلسلة من الهجمات الإرهابية

رابط دائم للصورة المُضمّنة

ولوند يلغي مشاركته في قمة العشرين بتركيا 

في سياق متصل، قرر الرئيس الفرنسي إلغاء مشاركته في قمة مجموعة العشرين المقررة في تركيا الأحد 15 نوفمبر/ تشرين الثاني وايفاد وزيري الخارجية والمالية بدلا منه.

وأضافت الرئاسة الفرنسية أن هولاند سيجمع صباح السبت بمجلس الدفاع للتباحث في الأوضاع غداة “الاعتداءات الإرهابية غير المسبوقة” في العاصمة الفرنسية.

إلى ذلك أعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والذي سيرأس اجتماع قمة الدول العشرين في انطاليا، عن “تعازيه الحارة” إلى فرنسا مطالبا بـ”اجماع للمجتمع الدولي ضد الإرهاب”.

وقال أردوغان خلال مداخلة تلفزيونية مقتضبة “بالنسبة إلى بلد يعرف تماما تداعيات الإرهاب وأساليبه نتفهم تماماً العذابات التي تعاني منها فرنسا”.

المصدر:وكالات

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: