اخبار عاجلة
الرئيسية » تحقيقات وتقارير » قائمة الدول الأكثر تأثرًا بتهديدات ترامب

قائمة الدول الأكثر تأثرًا بتهديدات ترامب

شبكة عراق الخير :

أفادت شبكة “سي إن إن” الأمريكية بأن الولايات المتحدة تواجه احتمال خسارة محرجة في الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم الخميس، بعد تهديد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بقطع المساعدات الخارجية المالية الأمريكية عن الدول التي ستصوت ضد قرار يدين اعتراف واشنطن بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وأوردت الشبكة قائمة بالدول العشر التي تتلقى أكبر المساعدات الأمريكية، ومعظمها مساعدات عسكرية في العام 2016.

يتصدر العراق القائمة بحوالي 3.7 مليار دولار من المساعدات الأمريكية، تليه إسرائيل بمساعدات قدرها 3.1 مليار دولار، ثم أفغانستان ثم مصر والأردن وباكستان.

تهديد ترامب وسفيرته

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، هدد يوم أمس الأربعاء بقطع المساعدات المالية الأمريكية عن الدول التي ستصوت ضد قراره بشأن القدس، قائلًا: إنهم يأخذون مئات الملايين من الدولارات وربما المليارات، ثم يصوتون ضدنا. حسنًا، سنراقب هذا التصويت. دعوهم يصوتون ضدنا، سنوفر كثيرًا ولا نعبأ بذلك”.

وفي تهديد مماثل، أرسلت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة نيكي هالي رسالة إلى سفراء عدد من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة قالت فيها: إن الرئيس ترامب سيراقب هذا التصويت بشكل دقيق وطلب أن أبلغه عن البلدان التي ستصوت ضده.

مساعدات مرهونة بمصالح أمريكية أمنية

وبحسب “سي إن إن”، فإن إسرائيل ليست مشمولة بتهديد ترامب بقطع المساعدات لأنها لن تصوت على رفض قرار ترامب بشأن القدس. ومعظم البلدان تتلقى مساعدات عسكرية أمريكية مهمة لأنها تشكل عنصرًا رئيسًا في المصالح العسكرية الأمنية، ومنها العراق، أوكرانيا، ومصر، وباكستان.

زيادة الضغط على مصر غير مرجح

ويرى تقرير الشبكة الأمريكية أنه من غير المرجح أن تقلص مساعداتها العسكرية لمصر، والتي وصفتها بأنها جزء من سياسة “العصا والجزرة، لوقت طويل، بعد أن كانت قلصتها بالفعل بسبب قلقها من حدوث انتهاكات لحقوق الإنسان في مصر.

يشار إلى أن المساعدات الأمريكية لمصر شكلت 20 – 25% من إجمالي الموازنة العسكرية المصرية في السنوات الأخيرة.

وزادت الولايات المتحدة حجم مساعداتها لمصر بعد توقيعها معاهدة سلام مع إسرائيل في 1979، بحسب الشبكة التي قالت إن هذا البلد يبقى ذا أهمية حيوية للمصالح الأمنية الأمريكية في المنطقة.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: