اخبار العراق

قانون من اين لك هذا : كربلائيا ولابد ان يطبق اولا في كربلاء اقترح عام 1937 وشرع 1949

قانون من اين لك هذا اقترح عام 1937 وشرع 1949 من قبل المجلس آنذاك وكان كربلائيا ولابد من تطبيقه في كربلاء أولا عام 1937 قدم نائب الموصل ( محمد حيدر ) طلبا لمجالس النواب العراقي مشروع قانون ( من اين لك هذا) واعترض عليه النائبان ( فائق بطي) نائب الموصل والنائب ( سلمان الحاج داود) نائب بغداد واعتبرا هذا القانون ( اشتراكي) ورفض الطلب وفي عام 1949 قدم نائب كربلاء

قانون من اين لك هذا كربلائيا ولابد ان يطبق اولا في كربلاء اقترح عام 1937 وشرع 1949
المحامي سعد عمر العلوان الوزني

(المحامي سعد عمر العلوان الوزني) نفس القانون ( من اين لك هذا) لمجلس النواب, وجرت محاولة للاعتداء عليه من قبل احد النواب , ولكن دافع عنه احد النواب وشهر مسدسه ووقف لحمايته.

وعمر العلوان الوزني الخفاجي نائب من كربلاء .. ولابد من تطبيقه أولا في كربلاء

اقرا ايضا : عشائر محافظة كربلاء المقدسه

عمر العلوان أحد أبرز رجال الحركة الوطنية في مدينة كربلاء المقدسة أبان الاحتلال البريطاني و من المجاهدين الأشداء الذين بذلوا الكثير في سبيل مقاومة الاحتلال.
ولد عمر العلوان في مدينة كربلاء عام 1880 م و ينتمي الى عشيرة الوزون العربية التي سكنت مدينة كربلاء منذ زمن بعيد و قد أصبح فيما بعد شيخاً لها.
جاهد كثيراً و له دور كبير في حث أبناء مدينته و ما جاورها على الانخراط و الانضمام إلى صفوف الحركة الوطنية في المدينة للمطالبة باستقلال العراق وطرد قوات الاحتلال البريطاني من أرضنا الطاهرة .
كان من مؤسسي الجمعية الوطنية الإسلامية ( ) التي تأسست في كربلاء عند بداية الاحتلال البريطاني في العراق .

قانون من اين لك هذا كربلائيا ولابد ان يطبق اولا في كربلاء اقترح عام 1937 وشرع 1949
قانون من اين لك هذا : كربلائيا ولابد ان يطبق اولا في كربلاء اقترح عام 1937 وشرع 1949

اقرا المزيد : عشائر كربلاء تتخذ موقفا من الدكة العشائرية والرمي العشوائي والعراضات

كان أهم هدف لهذه الجمعية هو المطالبة باستقلال العراق وحث جميع العراقيين على التضامن والتعاضد في سبيل تحقيق الأهداف .
عندما أُجري الاستفتاء كان عمر العلوان من أشد الرجال المتحمسين ومن الذين لعبوا دوراً مهما وعاماً في تنظيم المضبطة التي طالب بها أهالي كربلاء بانتخاب أحد أنجال الشريف حسين ملكاً للعراق وكان أول من وقع هذه المضبطة 

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights