غير مصنف

قصة نشل محفظة الدكتور موزي في العراق

شبكة عراق الخير :

القصة كما يرويها سيد عبد الرحمن السامرائي أحد ضباط الشرطة القدامى والمحقق الفذ في قضايا التجسس ومكافحتها

قضية نشل محفظة الدكتور موزي

استعدت الحكومة العراقية في بداية الخمسينيات لاستقبال الدكتور (موزي) رئيس الاتحاد السويسري الأسبق لغرض دراسة الوضع الإداري للدولة لغرض تحديث مؤسساتها وإتباع الوسائل الحديثة سواء في الشؤون الداخلية والخارجية بوصفه خبيرا وأستاذا في هذه المجالات… وقد أعدت له الحكومة جناحاً في فندق ( ريجينت بالاس) العائدة لإدارة السكك الحديد آنذاك، والواقع في منطقة السنك في شارع الرشيد، وكان هذا الفندق من فنادق الدرجة الأولى في بغداد .

وفي أثناء تجوال الدكتور موزي في شارع الرشيد تعرض لحادث نشل في المنطقة المحصورة ما بين السنك والشورجة، حيث ( نشلت) محفظته التي تحوي جواز سفره ونقوده وصورة زوجته …

قال السيد السامرائي :
اتصل بي مدير شرطة بغداد وذكر لي بأن مدير الشرطة العام اتصل به ذاكراً ان ( الباشا ) نوري السعيد رئيس الوزراء آنذاك أمره بأن تكون محفظة الضيف السويسري على طاولته خلال 24 ساعة وإلا يعاقب الجميع !.
من جانبه أمرني مدير شرطة بغداد بالاهتمام بالقضية، وبصفتي مأمور مركز المنطقة وأن الجريمة حدثت في منطقتي، وطلب العمل بسرعة لتنفيذ أمر رئيس الوزراء والاهتمام بالعثور على المحفظة !

تأمل قليلا والكلام لا يزال للسيد السامرائي مفكراً بالوسيلة التي تمكنه بإلقاء القبض على النشال .
استدعيت إلى المركز عددا من قدامى النشالين في المنطقة وشرحت لهم الأمر وهددتهم بأسوأ العواقب إذا لم تأتِ الحقيبة قبل الساعة الثانية عشرة ظهرا من اليوم التالي…
وبعد صمتٍ طلب مني أحدهم (وهو كبير النشالين) أن أجمعه بالضيف السويسري ليفهم منه مكان الحادث والطريقة التي واجهها أثناء عملية النشل وبعض التفاصيل الأخرى…
وفعلاً توجهت به الى الفندق والتقى مع الضيف واخذ النشال يسأل والسويسري يجيب وأخيرا التفت إلي النشال (المتقاعد) وقال لي إن المحفظة عند (يوسف الاشرح) لأن الطريقة التي تم بها النشل هي طريقته الخاصة.

انطلقت للبحث عن يوسف الاشرح وعلمت من أهله انه سافر إلى البصرة في قطار الساعة السادسة والربع مساءً..
وفورا توجهت إلى المحطة الكائنة في علاوي الحلة قبيل موعد تحرك القطار بقليل .. وبعد أن أخذت أوصافه ولباسه … ألقيت القبض عليه في محطة قطار السماوة، حيث عدت به بالقطار الصاعد إلى بغداد من البصرة وفي الساعة التاسعة صباحا من اليوم التالي كانت المحفظة على طاولة رئيس الوزراء…
والطريف الظريف في هذه القضية، الذي سمعته من بعض المقربين من رئيس الوزراء آنذاك أن الضيف السويسري قال لرئيس الوزراء نوري السعيد :
لماذا استدعيتموني إلى بلدكم لتنظيم شؤونكم الإدارية في الوقت الذي لا يستطيع فيه البوليس السويسري أن يحسم مثل هذه القضية قبل خمسة عشر يوما؟؟؟

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights