اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار العالم » قوة داعش شهدت تراجعا كبيرا حسب تقارير امريكية

قوة داعش شهدت تراجعا كبيرا حسب تقارير امريكية

قال مسؤول أميركي السبت، إن هنالك تراجع كبير لتنظيم “داعش” ، مقارنة بما كان عليه وضع التنظيم قبل عام، وأن الفضل في ذلك التراجع، يعود للجهود التي بذلها التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة.

وبحسب تقرير نشرته شبكة “ارم” وتابعته “اش ع خ”، جاء ذلك على لسان المتحدث باسم البيت الأبيض “جوش إيرنست”، حيث أضاف خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم في واشنطن، أن “قوات التحالف حققت خلال 12 شهراً، تقدماً ملحوظاً في حملتها لإضعاف وتدمير داعش وفق تعبيره.

وأشار المتحدث إلى أن “الولايات المتحدة وحلفائها شنت أكثر من 5000 غارة جوية، أسفرت عن تدمير آلاف من المواقع القتالية، والدبابات، والمركبات، ومصانع القنابل، ومعسكرات التدريب، وقتلت الكثير من مقاتلي داعش.

ولفت إيرنست إلى أن التحالف الدولي تمكن من طرد داعش من 25% من الأراضي المأهولة التي كان يسيطر عليها، وأن التنظيم لم يعد “على الأقل يستطيع التحرك بحرية”، معتبرًا ذلك أنه “مؤشر على انحسار داعش”.

واستطرد إيرنست قائلًا “لقد تمكنت قوات التحالف من تحرير سنجار وكوباني وتل أبيض وقتل قيادي بارز لداعش في سوريا وآخر في مجموعة خراسان.

من جانبه قال رئيس أركان قوة المهام المشتركة لعملية العزيمة الصلبة العميد “كيفن كليا”، اليوم السبت، إن هنالك أكثر من 1200 عسكري يتبعون للقوات المشاركة في التحالف الدولي، يشرفون على تدريب القوات الأمنية العراقية.

وأشار “كليا” أن هنالك “قرابة 1100 مقاتل سني من صفوف القبائل قد تدرب في قاعدة التقدم” في الأنبار (شرقي العراق)، إضافة إلى “أكثر من 400 مقاتل للبيشمركة أتموا برنامج التدريب في أربيل (شمالي العراق)”.

وأضاف “كليا”، أن القوات المناوئة لداعش في سوريا، استطاعت استعادة أكثر من 5300 كيلومتر منذ آيار من العام الجاري، والتقدم مسافة 45 كيلومتر في يوم واحد خلال هذا الأسبوع.

وتقود الولايات المتحدة منذ عام، حلفاً دولياً يضم أكثر من 60 دولة، لمحاربة تنظيم داعش في العراق وسوريا، حيث استطاع التنظيم المذكور ومنذ حزيران الماضي، ضم مدينة الموصل إلى مجموعة الأراضي التي يسيطر عليها، وأتبع ذلك بالسيطرة على مدينة الرمادي العراقية، وأجزاء واسعة من سوريا.

 

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: