اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار اقتصادية » كردستان العراق :نفطها الاغلى عالميا وينافس “برنت”

كردستان العراق :نفطها الاغلى عالميا وينافس “برنت”

113139_Oil-to-Leave-Shipping-Business-655x360

اصدرت وزارة الثرورات الطبيعية في حكومة اقليم كوردستان، اليوم الخميس، تقريرها عن كميات النفط التي باعتها عن طريق ميناء جيهان التركي خلال شهر كانون الاول الماضي، وتشير المعلومات الواردة فيه ان سعر نفط الاقليم فاق سعر خام البرنت الذي يعد الافضل والاغلى عالميا.

وجاء في التقرير الذي اطلعت عليه شبكة عراق الخير ، ان الوزارة صدرت خلال الشهر الماضي 18 مليونا و656 الفا و131 برميلا من النفط الى ميناء جيهات التركي بمعدل يومي مقداره 601 الفا 811 برميلا من النفط، لافتا الى المبالغ المتحصلة من بيع تلك الكمية بلغت 650 مليون دولار امريكي.

ولم يتحدث التقرير عن سعر البرميل الواحد من النفط المباع، الا ان التقديرات تشير الى انها باعت البرميل بمعدل اقل من 35 دولارا امريكيا من خلال تقسيم المبلغ المتحصل على الكمية المباعة (34,84دولار).

والجدير بالملاحظة ان خام برنت المباع خلال كانون الثاني الماضي وهو الافضل والاغلى عالميا قد تم بيعه بسعر تراوح بين 27 دولارا عند ادنى انخفاض الى 37 دولارا عند اعلى ارتفاع له فاذا تم احتساب المعدل العام للسعر فسيبلغ نحو 32 دولارا للبرميل وهو اقل بكثير من المعدل الذي تم به بيع نفط الاقليم خلال الشهر نفسه.

وكذلك تم بيع النفط الخام الامريكي من نوع WTI في الشهر ذاته بمعدل يترواح ايضا بين 27 الى 37 دولارا للبرميل فيما تم بيع نفط اوبك بمعدل مقداره 29 دولارا.

واشار تقرير وزارة الثروات الطبيعية الى ان كمية النفط المستخرجة من حقول الاقليم بلغت 14 مليونا و16 الفا و489 برميلا بمعدل يومي مقداره يفوق 452 الف برميلا، مضيفا الى ان الكمية المصدرة من نفط شركة نفط الشمال خلال المدة ذاتها بلغت قرابة 4 ملايين 640 الف برميل بمعدل يومي مقداره 149 الفا و666 برميلا.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: