اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار اقتصادية » كوردستان تعلن القبول بعرض العبادي بخصوص الرواتب

كوردستان تعلن القبول بعرض العبادي بخصوص الرواتب

abadi2

اعلنت حكومة اقليم كوردستان عن قبولها بتسليم عائدات النفط المصدرة عبر الانبوب الكوردي لبغداد مقابل تكفل الاخيرة بدفع رواتب الموظفين في الاقليم، إلا انها عدت تصريحات العبادي مزايدة سياسية.

وعرض رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي دفع رواتب موظفي الحكومة في كوردستان العراق، في حال أوقفت سلطات الإقليم بيع النفط بشكل مستقل، ملمحا إلى إمكانية إحياء اتفاق لتقاسم النفط والإيرادات.

وقال العبادي في مقابلة مع التلفزيون الرسمي إنه يقترح أن يقدم الكورد النفط مقابل دفع رواتب موظفي الإقليم.

وبعد طفرة اقتصادية دامت عشر سنوات، بدأت حكومة إقليم كوردستان تعاني في  عام 2014 عندما قلصت بغداد حصتها من الميزانية بعد أن أقام الكورد خط أنابيب نفطي يصل إلى تركيا سعيا لتحقيق الاستقلال الاقتصادي.

واضطرت حكومة الإقليم إلى خفض رواتب موظفي القطاع العام بما يصل إلى 75% هذا الشهر في ظل أزمة اقتصادية نجمت عن تهاوي أسعار النفط.

وردا على ما عرضه العبادي، اصدرت حكومة اقليم كوردستان بيانا اطلعت عليه شبكة عراق الخير ، وذكرت، “نعلن قبولنا بمقترح السيد العبادي بخصوص تكفل بغداد لدفع رواتب مليون و400 الف شخص موظف وهو ما يحتاج‌ ل890 ملیار دینار‌، منها 336 ملیار دینار لمقاتلي البيشمركة”.

واضاف البيان “حقيقة يصعب تفسير ما طرحه السيد العبادي عبر مقابلة تلفزيونية، في حين كان يستطيع طرح هكذا حل عبر اللقاءات وخصوصا أثناء الزيارة الرسمية التي قام بها وفد إقليم كوردستان الى بغداد مؤخرا”.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: