اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار العراق » كيري يدعم البرنامج الاصلاحي للعبادي

كيري يدعم البرنامج الاصلاحي للعبادي

7E3FCBF5-A861-4EBA-B631-6A94B5EC06C2_cx0_cy10_cw0_mw1024_s_n_r1-655x360

بحث رئيس الحكومة حيدر العبادي، في مكتبه اليوم الجمعة، مع وزير الخارجية الامريكي جون كيريالعلاقات بين البلدين والدعم الدولي للعراق في حربه ضد الارهاب.

وذكر بيان حكومي ورد لشبكة عراق الخير ، ان كيري اكد دعم بلاده الكامل للعراق في حربه ضد الارهاب وللبرنامج الاصلاحي لرئيس مجلس الوزراء  حيدر العبادي على المستوى السياسي والاقتصادي واهمية الاستقرار السياسي للعراق.
كما اشار الى ان الولايات المتحدة تقف بقوة مع العراق لعبور التحدي المالي الذي يمر به. بحسب البيان.

قال وزير الخارجية الامريكي جون كيري ان بلاده لا تتدخل بشكل الحكومة المرتقبة في العراق فهو شأن داخلي.

ويزور كيري بغداد لاجراء مباحثات امنية وسياسية مع مسؤولي بغداد واربيل.

وقال كيري بمؤتمر صحفي على هامش زيارته، “موضوعة تشكيل الكومة العراقية شأن داخلي، فنحن لا نتدخل بها، ولسنا وسطاء بذلك”.

إلا ان كيري استدرك حديثه بالتأكيد على “ضرورة تشكيل حكومة تضطلع بالاستقرار السياسي وصولا لعد تأثر العمليات ضد تنظيم داعش”.

قالت وكالة رويترز الامريكية ان زيارة وزير الخارجية الأمريكي جون كيري العراق لإظهار الدعم لرئيس الوزراء حيدر العبادي بينما يواجه أزمة سياسية واقتصادا متداعيا ومعركة لاستعادة أراض يسيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية.

وأثار العبادي الأسبوع الماضي قلق النخبة السياسية في العراق باقتراح تعديل وزاري يهدف إلى مكافحة الفساد المستشري ويستبدل سياسيين مخضرمين بتكنوقراط وأكاديميين.

ويسعى العبادي إلى تخليص الوزارات العراقية من قبضة طبقة سياسية استغلت نظام الحصص العرقية والطائفية المعمول به بعد الغزو الأمريكي للعراق عام 2003 لتحقيق الثروة والنفوذ من خلال الفساد.

ويخشى مسؤولون أمريكيون من أن يضر الوضع السياسي المضطرب بجهود العراق لاستعادة أراض خسرها لصالح تنظيم الدولة الإسلامية خاصة مدينة الموصل ثاني كبرى مدن العراق التي سيطر عليها مقاتلو التنظيم حين انهار جانب من الجيش العراقي عام 2014.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: