اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار العالم » لاول مرة في تاريخ ميشغان الامريكية تنتخب مجلساً ذا أغلبيَّة مسلمة

لاول مرة في تاريخ ميشغان الامريكية تنتخب مجلساً ذا أغلبيَّة مسلمة

للمرّة الأولى في تاريخ الولايات المتّحدة، تنتخب إحدى ولاياتها، وهي ميشيغان، مجلساً ذا أغلبيّة مسلمة، حيث أصبح أربعة من أصل ستّة أعضاء في مجلس المدينة من الجالية المسلمة.

وعيّن مرشّح مسلم رابع دون أن ينتخب، ليسيطر المرشّحون المسلمون على ثلثي المجلس الذي تترأّسه المرشّحة البولنديّة الأصل، كارين مايوفسكي.

وقال النّاشط الاجتماعي في المدينة، بيل ماير، إنّ رئيسة مجلس المدينة، وهي غير مسلمة، وعضو المجلس المسلم المكلّف، قدّما الكثير من الإنجازات المحليّة، وتمكّنا من جلب الاستقرار والأمن والاعتدال إلى المدينة، وساهما في تقليل معدّلات استخدام المخدّرات والإتجار بها.

وكان مجلس مدينة “هامترامك” قد لفت الأنظار في العام 2014، بعد إقراره رفع الأذان في المساجد عبر مكبّرات الصّوت، في خطوة وصفها المعارضون بأنها فرض للإسلام على حياتهم.

وتبلغ نسبة المسلمين في مدينة هامترامك حوالى 50% من السكّان الّذين يصل تعدادهم إلى 22 ألف نسمة، وبدأت أعداد المسلمين تتزايد بسبب ارتفاع معدّلات الهجرة.

ويعتبر الإسلام الدّين الثّاني في الولايات المتّحدة بعد المسيحيّة، وتقدّر المنظّمات الإسلاميّة الأمريكيّة عدد المسلمين الأمريكيّين بنحو 8 ملايين يتوزّعون على 20 ولاية.

ووفق مكتب الإحصاء الأمريكي، فإنّ أعلى نسبة سكّان مسلمين هي في ولاية تكساس، ثمّ ولاية نيويورك وولاية إلينوي في المرتبتين الثانية والثّالثة على التوالي في عدد السكّان المسلمين.

في غضون ذلك، قال بيل ماير، وهو زعيم محلّي: “هامترامك صنعت التاريخ”، مضيفاً بأنّ الفائزين المسلمين الثّلاثة حصلوا على أكثر من 1000 صوت، بينما حصل المرشّحون الثلاثة الآخرون على أقلّ من 700 صوت لكلّ منهم.

وتقع مدينة هامترامك في ولاية ميشيغان الأمريكيّة، وهي مدينة صغيرة تقع وسط المدينة الشَّهيرة “ديترويت”، أكبر مدن ولاية ميشيغان، ويعيش فيها نحو أربعة آلاف يمنيّ، بنسبة تصل إلى 22% من سكَّان المدينة البالغ عددهم حوالى 22 ألف نسمة، والمعروفة بتنوّعها الثَّقافي.

وتضمّ مدينة هامترامك ثلاث جاليات أساسيَّة، هي البولنديّة والبنغلادشيّة واليمنيّة، إضافةً إلى طيفٍ واسعٍ من الإثنيّات والقوميّات المختلفة الّتي جعلت منها واحدةً من أكثر المدن تنوّعاً فـي الولايات المتحدة، حيث إنّ أكثر من 40% من سكّان المدينة مولودون فـي الخارج، حسب الإحصاء الوطني للعام 2010.

يذكر أنَّ مجلس المدينة كان يضمّ في عضويّته لثلاث فترات متتالية، اليمني الرّاحل الدّكتور عبدالكريم الغزالي، الّذي توفي فـي فبراير/شباط الماضي، والّذي كان قد نافس بقوّة للفوز بمنصب عمدة المدينة، غير أنّه خسر بفارقٍ ضئيلٍ جدّاً.

وكالات

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: