اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار العراق » لجنة الامن والدفاع تدعو العبادي عرض قيادة عمليات بغداد على البرلمان

لجنة الامن والدفاع تدعو العبادي عرض قيادة عمليات بغداد على البرلمان

13731470_860966717380333_8635597995793796142_n-655x360

دعت لجنة اﻻمن والدفاع البرلمانية اليوم الخميس؛ القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي عرض قيادة عمليات بغداد ومرشحة لقيادتها على البرلمان للتصويت عليهم دستوريآ.
وباشر اللواء الركن جليل الربيعي اليوم الخميس مهامه رسمياً في قيادة عمليات بغداد خلفاً للفريق عبد الأمير الشمري.
واكد عضو لجنة الامن والدفاع البرلمانية النائب محمد الكربولي؛ في حديث، ضرورة التزام العبادي بأحكام الدستور في المادة (9/اوﻵ – ب) التي تؤكد عدم دستورية تشكيلات قيادة العمليات قبل تسمية قادتها، مذكرآ العبادي بالسياقات الدستورية التي نصت عليها المواد (61/خامسآ-ج ) و(80/خامسآ) والتي تلزم العبادي بعرض مرشحية للمناصب العسكرية من قائد فرقة فما فوق على البرلمان للتصويت علية ونيله ثقة ومصادقة ممثلي الشعب.

وأضاف الكربولي؛ أن “خطة التغيير والإصلاح التي يطالب بها الجميع بما فيهم رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة تحتم علينا الإلتزام بالدستور وإنهاء نهج إدارة الدولة بالوكالة وتحميل المتصدي لموقع القيادة مسؤوليته القانونية والدستورية وبما يوازي منافع المنصب الذي يتصدره”.

وكشف النائب الكربولي؛ أن على الرغم من دعوة لجنته العبادي للتعاون في التأطير الدستوري والقانوني لتشكيلات قيادة العمليات وإختيار الشخصيات والكفؤه التي تتحمل المسؤولية وبشكل خاص بعد الإنتكاسات اﻷمنية اﻷخيرة في بغداد وأكثرها بشاعة فاجعة الكرادة، اﻻ أن العبادي أثار أختياره الشخصي على التعاون وبالتالي فأن العبادي ومرشحة لقيادة عمليات بغداد سيكونون المسؤوليين المباشرين في أي عمليات خرق أو أنتكاسة أمنية قادمة.

ودعا النائب محمد الكربولي عضو لجنة اﻷمن والدفاع البرلمانية كافة القوى السياسية الى تكثيف الجهود ورص الصفوف وتفويت الفرصة على اﻻرهاب لتنفيذ أجنداته، وإبعاد أي تأزيم سياسي أو تنافس حزبي عن ملف أمن إستقرار المواطن.

اترك رد