اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار العراق » لجنة التعليم العالي البرلمانية :تضع شروطا للموافقة والتصويت على وزير التعليم العالي القادم

لجنة التعليم العالي البرلمانية :تضع شروطا للموافقة والتصويت على وزير التعليم العالي القادم

resizer

.كشفت لجنة التعليم العالي البرلمانية ،الخميس، عن وضعها شروطا للموافقة والتصويت على وزير التعليم العالي القادم ضمن التغيير المرتقب للكابينة الوزارية ، فيما اكد رفضها اعتقال الطلبة او الاساتذة المتظاهرين ، دعت الشهرستاني الى التعامل بشكل “ابوي” مع الاحتجاجات الطلابية .

وقال رئيس اللجنة شيركو محمد لـ”وسائل اعلام” ان ” لجنة التعليم العالي البرلمانية ستضع شروط للموافقة والتصويت على وزير التعليم العالي القادم ضمن التغيير المرتقب للكابينة الوزارية” ، مشيراً الى ان “الشروط تتضمن تطبيق استقلالية الجامعات وابعادها عن التدخلات السياسية بالاضافة الى انهاء مسألة ادارة الجامعات بالوكالة”.

واوضح محمد ان “البرلمان سبق وان صوت على ورقة الاصلاح التي اعدتها لجنة التعليم ولكن شهدنا عدم استجابة الوزارة حيث لم تطبق منها شيء” ، مضيفاً بأن “طلبة الجامعات يعانون من مشاكل حقيقة وقد تظاهروا لمدة اكثر من سنة امام وزارة التعليم العالي ولكنها لم تستجب لهم ايضاً الامر الذي دفع الامور لتصل الى ما هي عليه الان”.

وشدد رئيس لجنة التعليم العالي البرلمانية ان “لجنته ترفض بشكل قاطع اعتقال الطلبة او الاساتذة المتظاهرين وترفض محاولات التضييق عليهم” ، مبيناً بأن “على وزير التعليم العالي حسين الشهرستاني تعامل بشكل “ابوي” مع الاحتجاجات الطلابية وعدم اخذ الامور بشكل شخصي”.

و دعا زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر، يوم امس الاربعاء، رئيس الوزراء حيدر العبادي الى “معاقبة” وزير التعليم العالي حسين الشهرستاني بشكل فوري ، فيما اعتبر طرد طلبة جامعة المثنى للشهرستاني بأنه “أمر مشرف”.

و أطلقت القوات الامنية في محافظة المثنى ،الثلاثاء(1 مارس 2016)، سراح منظم تظاهرات الطلبة في جامعتها بعد ساعات من اعتقاله بكفالة وتعهد , مبينة ان اعتقاله كان بامر من القضاء .

وقال قائد شرطة المحافظة العميد سعران الأعاجيبي في تصريح  , ان ” القوات الأمنية أطلقت سراح منظم تظاهرات الطلبة باسم كامل عبوسي بعد ساعات من اعتقاله ” , مبيناً ان ” اعتقاله كان بأمر قضائي لكونه ممنوع من دخول جامعة المثنى , لكنه أصر على الدخول “.

يذكر ان الأكاديمي كامل عبوسي قد تقدم المئات من طلبة جامعة المثنى في تظاهرة منعوا من خلالها وزير التعليم العالي والبحث العلمي حسين الشهرستاني من دخول الحرم الجامعي , في 25 شباط الجاري , احتجاجاً على تردي الاوضاع في الجامعة وعدم توزيع منحة الطلبة المالية

 

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: