اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار العالم » لماذا زارت ميشال أوباما قطر؟

لماذا زارت ميشال أوباما قطر؟

قبل ايام قليلة زارت زوجة الرئيس الامريكي ميشال اوباما قطر وشاركت هناك في عدة فعاليات اجتماعية وسياسية كما زارت قاعدة عسكرية يتواجد فيها جنود امريكيون والقت خطابا هناك فما هي خلفيات واهداف هذه الزيارة والى ماذا تشير؟

لايخفى على احد ان امريكا التي منيت بهزيمتين كبيرتين في حربي افغانستان والعراق ولاتزال تدفع ثمن تلك الحربين قد قررت شن حروب بالوكالة في الشرق الاوسط وهي حروب تنشب بين جهتين او اكثر وتتلقى جهة واحدة على الاقل من الجهات المشاركة في تلك الحرب دعما من دولة اجنبية والهدف من تلك الحرب يكون تحقيق اهداف ومصالح تلك الدولة او الدول الاجنبية.

ان مخطط ايجاد الجماعات الارهابية الجديدة في المنطقة قد رسم في غرف الفكر في لندن ومن ثم سلم البريطانيون ناصية هذا المخطط للامريكيين لكي يستطيع البيت الابيض تحقيق اهداف مثل تدمير البنى التحتية في الشرق الاوسط وحفظ امن الكيان الصهيوني والسيطرة على الموارد النفطية ونشر الاسلام فوبیا واضعاف محور المقاومة من دون تواجد عسكري امريكي مباشر في المنطقة.

وقد اوصل الامريكيون الوقاحة الى درجة تنصيب انفسهم كطرف من الاطراف الداعمة للاستقرار في المنطقة وبات هؤلاء يشاركون كطرف رئيسي ومحق في الاجتماعات التي تعقد لحل الازمة السورية وكان آخر اجتماع من هذا النوع هو اجتماع فيينا ولم يمر سوى ايام قليلة على ذلك الاجتماع حتى اعلن الرئيس الامريكي باراك اوباما انه ينوي ارسال عدد قليل من القوات الخاصة الامريكية الى سوريا بهدف تقديم الاستشارة “للمعارضين المعتدلين” لحكومة الرئيس السوري بشار الاسد.

وردا على هذه الخطوة اعلنت روسيا ان ارسال قوات خاصة امريكية الى شمال سوريا يزيد من خطر اندلاع حرب بالوكالة في المنطقة اكثر من قبل فهذه تعتبر المرة الاولى التي يتم فيها ارسال قوات امريكية الى سوريا.

لكن الامريكيين لم يعبأوا لهذه التحذيرات وبعد مرور ايام قليلة زادوا من حضورهم في المنطقة وقامت زوجة الرئيس الامريكي ميشال اوباما بزيارة قطر والتقت العسكريين الامريكيين المنتشرين في قاعدة العديد الجوية وقالت في خطاب القته هناك ان مهمة هؤلاء العسكريون في هذه المنطقة تعتبر مهمة صعبة.    وتعتبر قاعدة العديد الجوية في الدوحة من القواعد الرئيسية التي استخدمتها القوات الجوية الامريكية بشكل واسع في غاراتها التي تشنها على داعش في العراق وسوريا في اطار التحالف الدولي ويتواجد في هذه القاعدة الان ٨ آلاف عسكري امريكي وعشرات الطائرات الحربية الامريكية.

وقد حاولت ميشال اوباما القيام بنشاطات اخرى اثناء زيارتها الى قطر لكي لايقال ان الزيارة كانت ذات طابع عسكري فقط من اجل التمويه على اهداف الزيارة وعدم الربط بين هذه القاعدة وارسال القوات الامريكية الى سوريا والحرب الدائرة هناك، وقد شاركت ميشال اوباما من اجل هذا التمويه في مؤتمرات نسائية ولقاءات حول تعليم البنات وما شابه ذلك.

ان ذهاب زوجة الرئيس الامريكي في القاعدة الجوية في قطر بعد مضي ايام قليلة على اعلان ارسال الجنود الامريكيين الى سوريا له دلالات عديدة لان الجميع يعلم كيف استخدم الامريكيون قواعدهم العسكرية في المنطقة وكيف يستخدمونها الان، ان اختيار ميشال اوباما لتزور الجنود الامريكيين في قطر بدلا عن جون كيري مثلا كان اختيارا ذكيا لأنه اذا قام شخص مثل كيري بمثل هذه الزيارة كان الجميع في المنطقة يشيرون باصابعهم نحو الامريكيين ويقولون بأن هناك احتمال لاندلاع حرب كبيرة لكن رغم هذا التمويه الامريكي لم تعد الاهداف والنوايا الامريكية خافية على احد في هذه المنطقة.

نقلاً عن موقع الوقت

MJK

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: