اخبار عاجلة
الرئيسية » غير مصنف » وليس سد الموصل وحده يتطلب الانتباه!

وليس سد الموصل وحده يتطلب الانتباه!

وليس سد الموصل وحده يتطلب الانتباه!

بقلم وفيق السامرائي

شبكة عراق الخير : متابعة

لا أريد أن أثقل عليكم بقصص السدود ومخاطرها، لكن إحاطة الشعب علما ضرورية، ليكون حكما ودافعا لتعزيز أمن العراق.
ونأتيها من الآخر، حيث يفترض أن تكون خطط وإجراءات حماية السدود (مركزية) وتخضع لمتابعة وتدقيق بغداد، خصوصا أن أمنها يؤثر مباشرة على بغداد وليس على إقليم كردستان، ويفترض تشكيل قوات باسم (قوات حماية السدود) ترتبط بوزارة الداخلية أو الدفاع. وليس أن يترك الأمر لإجراءات محلية. والآن مطلوب بشكل عاجل تدقيق الحمايات على سدود دوكان ودربندخان والموصل وحديثة، تجنبا لأي اختراقات أمنية.
سد دربندخان مثلا:
خلال حرب السنوات الثماني، وفي بداية عام 1988، تطورت القدرات الإيرانية في التعرض بشكل كبير في المنطقة الشمالية، وأصبحت القوات الإيرانية على مقربة شديدة من سد دربندخان، الذي كان يخزن نحو 4 مليارات متر مكعب من المياه. وتشكلت لجنة برئاسة عزة الدوري وتوصلت إلى أن تدمير السد سيؤدي الى إغراق أعلى عمارة في بغداد. فرمت القوات العراقية بثقل كبير لتأمين حمايته.
وإن لا علاقة من قريب أو بعيد بين حماية السد وعمليات الانفال، كما زعم وغدر من غدر بالعراق أكثر من مرة من شمال غرب الإقليم وادعاءات من عمل مع مسعود وعاونه على العراق وقواته المسلحة. حيث كان المطلوب هو تأمين حماية السد مباشرة وتم ذلك.
ونكتفي بهذا القدر عن السدود
….
لنا ذكريات هناك، فالصورة تعود لسنة 1970، عند مدخل نفق دربندخان جوار السد. وفيها الملازم وفيق ببدلة المغاوير. حيث كانت ربيئتي فوق القمة اليمنى أعلى السد.
حمى الله العراق وشعبه.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: