اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار العراق » محافظ بغداد : تسجل خمس وفيات و 159 إصابة بالكوليرا في العاصمة

محافظ بغداد : تسجل خمس وفيات و 159 إصابة بالكوليرا في العاصمة

أعلنـت محافظة بغداد عن تشكيل غرفة عمليات لمواجهة مخاطر الكوليرا والحد من انتشاره، وفي حين كشفت عن تسجيل ١٥٩ إصابة بالوباء توفي على إثرها خمسة أشخاص، دعت وزارة الصحة لاتخاذ الإجراءات الكفيلة بمواجهته وتوعية المواطنين للوقاية منه.

وقــال محافظ بغداد علي محسن التميمي في بيان له تلقته (ش ع خ) اليوم  إن “إدارة المحافظة شكلت غرفة عمليات لوضعِ الإجراءات المناسبــة لمواجهة مخاطر مرض الكوليرا والحد من انتشارهِ في المحافظة”، مشيراً إلى أن “بغداد سجلت حتى الآن ١٥٩ إصابة بالكوليرا توفي على إثرها خمسة أشخاص”.

وأضاف التميمي، أن “غرفة عمليات المحافظة مع لجانِ المتابعة المختصة، وضعتْ آليات وخطوات مدروسة لضمانِ عدم انتشار المرض في مناطق بغداد على وفق الإمكانيات المتاحة”، مبيناً أن “الموقف الوبائي للمرض في المحافظةِ ما يزال غيُر مستقراً، إذ تعمل المحافظة على عدة محاور لتعزيز الرصد الوبائي والخطة الوطنية للوقاية من الكوليرا، باعتباره واحداً من الأمراض المستوطنة في العراق”.

ودعا المحافظ وزارة الصحة لأن “تأخذ دورها في هذا المجال من خلال اتخاذ الإجراءات الكفيلة بعدمِ انتشارهِ، ونشرُ الوعي والثقافة الصحية بينَ المواطنين، وخلقِ خلايا لتعزيز التعاون بين الجهات ذات العلاقة للسيطرة على المرض”، مؤكداً على ضرورةِ “الرقابة النوعية لمياهِ الشُرب المجهَـزةْ للمواطنين، وتفعيل الرقابة الصحية على المحالِ العامة ومعامل الثلج ومحطات بيع المياه المعبأة”.

وطالب التميمي بضرورة “تنفيذ حملة إعلامية واسعة لتعريف المواطنين بالمرض ومخاطر الإصابة به وعوامل انتشاره وطرق الوقاية منه، بالحفاظ على النظافة الشخصية ومتابعة المطاعم بشكل دوري من قبل فرق الرقابة المختصة لضمان توفير الشروط الصحيَّة لها والعاملين فيها” .

وناشد التميمي  المنظمات الدولية ومنها الصحة العالمية، “مد يدُ العون للحدِّ من انتشار الكوليرا”، محذراً من مغبة “توسع المرض في عموم بغداد والمحافظات في حال عدم تطويقه”.(

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: