اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار اقتصادية » محمد شياع السوداني : مصر تامن زيت الطعام في البطاقة التموينية

محمد شياع السوداني : مصر تامن زيت الطعام في البطاقة التموينية

NB_160226_635914842139419988_787514926

شبكة عراق الخير / متابعة 

أعلن وزير التجارة محمد شياع السوداني، الجمعة، عن توقيع مذكرة تفاهم مع الحكومة المصرية لتأمين مادة زيت الطعام في البطاقة التموينية، وفيما اعتبر توقيع المذكرة سيسهم في تطوير العلاقات التجارية وزيادة حجم التبادل التجاري بين العراق ومصر، أكدت القاهرة أنها ستبذل كل الجهود لدعم العراق على المستوى السياسي والاقتصادي والأمني.

 

وقال السوداني في بيان تلقت “ش ع خ ” نسخة منه، إن “المباحثات العراقية المصرية اختتمت، اليوم، في القاهرة لتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين وتوقيع مذكرة تفاهم لتجهيز مادة زيت الطعام لسد حاجة العراق من مادة زيت الطعام وتوزيعها ضمن مفردات البطاقة التموينية”.

وأضاف السوداني، أن “توقيع مذكرة التفاهم سيسهم في تطوير العلاقات التجارية وزيادة حجم التبادل التجاري بين العراق ومصر فضلا عن كونه يسهم في استقرار توزيع وتجهيز مفردات البطاقة التموينية على المواطنين”، مبينا أنه ناقش مع نظيره وزير الصناعة والتجارة المصري “سبل تطوير العلاقات وتنميتها في مختلف المجالات”.

 

وتابع السوداني، أن “المباحثات مع الجانب المصري كانت ايجابية ووجدنا رغبة كبيرة في التعاون مع العراق وهو يواجه الارهاب الاعمى والازمة المالية الصعبة جراء انخفاض اسعار النفط الى ادنى مستوياتها”.

 

من جهته، عبر وزير التجارة والصناعة المصري طارق قابيل عن “رغبة مصر بتطوير علاقاتها التجارية والاقتصادية مع العراق وزيادة حجم التبادل التجاري”، مشيرا الى أن “توقيع مذكرة التفاهم لتجهيز العراق ستكون خطوة مهمة لتعاقدات اخرى في مشاريع صناعية وتجارية وزراعية”، بحسب البيان.

 

وأكد قابيل أن “مصر ملتزمة بهذه المذكرة وتنفيذها بشكل مستمر لسد حاجة العراق الشقيق للمفردات الغذائية التي لمصر باع طويل في انتاجها”.

 

ولفت الى أن “مصر ستبذل كل الجهود لدعم العراق الشقيق على المستوى السياسي والاقتصادي والامني وهو يواجه الارهاب الذي لا يميز بين المكونات او الاشخاص ويستهدف الجميع على حد سواء”.

 

وتتوزع مفردات البطاقة التموينية الواجب توفرها سنويا بواقع أربعة ملايين و400 ألف طن من الحنطة ونحو مليون طن رز و800 ألف طن من السكر و500 ألف طن من مادة حليب الأطفال و600 ألف طن من مادة زيت الطعام.

 

وقلصت الوزارة في 2010، مفردات البطاقة إلى خمس مواد أساسية هي مادة الطحين، والرز، والسكر، والزيت، وحليب الأطفال، وأكدت أن باقي مفردات البطاقة التموينية التي يمكن شراؤها من الأسواق المحلية كالبقوليات والشاي ومسحوق الغسيل وحليب الكبار سيتم إلغاؤها.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: