اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار العراق » مساعي للترويج لفكرة انشاء مفوضية خاصة بالمحافظات السنية لتأسيس اقليم مستقل

مساعي للترويج لفكرة انشاء مفوضية خاصة بالمحافظات السنية لتأسيس اقليم مستقل

 

شبكة عراق الخير:

نقلت وكالة  “باسنيوز” التابعة لرئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني عن ما يسمى بالمتحدث باسم عشائر نينوى العربية والمثير للجدل مزاحم الحويت, إن “العرب السنة في نينوى والمحافظات الاخرى يبذلون مساعي لتأسيس اقليم مستقل لهم والانفصال عن العراق”.

وأضاف أن “العرب السنة يصدد تشكيل مفوضية مستقلة للانتخابات والاستفتاء لتحديد آلية اجراء استفتاء استقلال المناطق السنية في العراق”.

من جانبه, أشار عبد الرحمن الوكاع عضو مجلس محافظة نينوى، بحسب الوكالة, إلى أن “سنة العراق يطالبون باستفتاء على استقلال مناطقهم”، معربا عن “اعتقاده بأنه سيكون هناك دعم لهذا المشروع”.

ونقلت الوكالة أيضاً والتي تسعى للترويج لفكرة انشاء مفوضية خاصة بالمحافظات السنية ,عن مثنى امين رئيس كتلة الاتحاد الاسلامي الكردستاني قوله: إنه “إذا ارادت المناطق السنية تشكيل اقليم مستقل فبإمكان ثلث مجلس المحافظة التصويت لصالح هكذا اقليم ، او عن طريق اجراء استفتاء وتصويت 10 بالمئة من سكان اي محافظة وهذه النسبة تكفي لاعلان اقليم مستقل بموجب قانون تشكيل الاقاليم”.

وأدعى امين, أن “هناك شعوراً قوياً لدى الشارع السني العراقي لجهة اجراء استفتاء وتأسيس اقليم مستقل في مناطقهم”, مبيناً أن “هذا الشعور لدى الشارع اقوى منه لدى قادتهم”.

وتابع, أن “هناك حراك شعبي نشط في صفوف العرب السنة العراقيين يدعو لتنظيم استفتاء لكن ومع الاسف فإن القيادات السنية ليست في مستوى هذا الحراك.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: