اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار اقتصادية » مستثمرون يقترحون على كوردستان شراء وزارات

مستثمرون يقترحون على كوردستان شراء وزارات

شبكة عراق الخير / متابعة

قدم مستثمرون مقترحا لحكومة اقليم كوردستان بشراء وزارات وتشغيلها لحين انجلاء الازمة المالية التي يعاني منها الاقليم.

وبحسب مسؤول كوردي تحدث لوسائل اعلام ، فان المقترح تقدم به خلال الايام الماضية بعض المستثمرين من القطاع الخاص.

واكد العضو البارز عن كتلة الحزب الديمقراطي في برلمان كوردستان فرست صوفي، وجود هكذا مقترح، لكنه اشار الى ان حكومة إقليم كوردستان ترفض الدخول بهكذا مشاريع.

ولم يستبعد اناطة بعض الاعمال للقطاع الخاص ومنها ملف الكهرباء.

واصدرت حكومة إقليم كوردستان العراق، جملة قرارات لمواجهة الازمة المالية التي يعاني منها نتيجة قطع ميزانيتها من قبل الحكومة الاتحادية وانخفاض اسعار النفط وتكاليف الحرب ضد «داعش» واعباء تواجد عدد كبير من النازحين واللاجئين.

ومن القرارات التي صدرت، منها خفض بنسبة 50٪ على مخصصات مناصب رئيس الإقليم ونائبه ورئيس مجلس الوزراء ونائبه والوزراء ومن هم بدرجة وزير ووكيل وزارة. كما قرر ايضا ايقاف نسبة 100٪ من من المخصصات الممنوحة لمناصب رئيس البرلمان ونائبه وسكرتير البرلمان والأعضاء.
وتضمنت القرارات تخفيض نسبة 30٪ من المخصصات الخاصة بمناصب المديرين العامين والذين هم بدرجتهم. اضافة الى تنظيم رواتب المحالين على التقاعد بالدرجات العليا والخاصة.
ومن جملة القرارات ايضا ايقاف صرف جميع تلك المخصصات الممنوحة لاصحاب الدرجات الخاصة والمديرين العامين ورؤساء الوحدات الادارية كالمحافظين ونوابهم والقائممقامين ومديري النواحي المعومين على ملاك الوزارات والمؤسسات وتصرف لهم الرواتب الاسمية الخاصة بتلك العناوين الوظيفية فقط.

وتشير الإجراءات التقشفية التي أصدرتها حكومة الإقليم لتقليص النفقات، الى الصعوبات الجدية التي تواجهها نتيجة انخفاض أسعار النفط وتذبذب ارسال حكومة بغداد لميزانية الإقليم، بالتزامن مع النفقات الكبيرة المترتبة على الإقليم جراء الحرب ضد داعش وتغطية بعض احتياجات حوالي مليون ونصف المليون نازح متواجدين في الإقليم.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: