اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار اقتصادية » مستشار العبادي يستبعد العودة الى “ايام الحصار”

مستشار العبادي يستبعد العودة الى “ايام الحصار”

مستشار العبادي يستبعد العودة الى "ايام الحصار"

شبكة عراق الخير : استبعد المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء مظهر محمد صالح ان يمر العراق بفترة اشبه بايام الحصار في فترة التسعينيات من القرن الماضي لانها نظرة تشاؤمية طويلة الاجل ، مؤكدا ان ” الازمة المالية وقتية ونعمل على ايجاد حلول لها “.

وذكر صالح في تصريح صحفي ان ” الازمة النفطية طارئة ولا تستمر لسنوات ، وتاثر بها العراق بسبب الحرب على الارهاب وتكاليفها ، وفي الوقت ذاته الاعتماد على الايرادات النفطية وهبوط اسعار النفط ، مبينا ان ” موازنة البلد تعتمد بنسبة 93% على النفط ، ونحن نواجه تحديا كبيرا لكن مع ذلك هناك تحرير للاراضي المغتصبة رغم تلك الظروف “.

وتابع “من المستبعد ان يمر العراق بفترة اشبه بايام الحصار لانها نظرة تشاؤمية طويلة الاجل ، ونحن نعمل على تدارك السنة المالية من توفير الاموال وننظر في الوقت ذاته الى المستقبل لايجاد البدائل ، ولدينا عمل يومي وشهري بخصوص الموازنة وهناك عمل فصلي نبحث به كل التفاصيل السنة المالية” .

واشار الى صعوبة تدوير الموارد والبحث عنها ، مؤكدا العمل ليل نهار من اجل النهوض بالبلد ، موضحا ان ” خلية الازمة بحثت في اجتماعاتها الاخيرة كيفية ايقاف تدني الموارد وايجاد البدائل ، وهناك اجتماعات مستمرة والرؤى تدرس والافكار تطرح بشكل مستمر”.

يشار الى ان الشارع العراقي يترقب الدخول بازمة مالية واقتصادية اعنف من التي يمر بها ، وذلك بسبب الاستمرار بانخفاض اسعار النفط .

يذكر ان سعر برميل النفط في تدني مستمر ووصل الى نحو 30 دولارا وهو اقل مما احتسب في الموازنة العامة للدولة بسعر 45 دولارا للبرميل الواحد .

وهذا الانخفاض الكبير ادى الى نشوب مخاوف جمة بين العراقيين على ان الازمة الاقتصادية ستكون خانقة عليهم .

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: