اخبار عاجلة
الرئيسية » غير مصنف » مغامر فرنسي يتفوق على “أيرباص”

مغامر فرنسي يتفوق على “أيرباص”

تبددت أحلام شركة إيرباص في دخول التاريخ بعبور القنال الإنجليزي بطائرة كهربائية، الجمعة، بعد أن أكد طيار فرنسي أنه تفوق على الشركة العملاقة وحقق الهدف قبلها بساعات.

وفي تطور آخر قال رجل أعمال من سلوفينيا إنه ربما تفوق على كليهما في وقت سابق من الأسبوع، لولا أن فرصة تحقيق المجد سرقت منه.

وفي مسابقة تحاكي منافسات الرواد الأوائل للطيران، برز الفرنسي أوج دوفال (35 عاما) في الصدارة بعد أن عبر القنال سرا في كلا الاتجاهين بطائرة ذات مقعد واحد من طراز كري-كري، أقلعت من على متن طائرة أخرى الخميس.

وقال لرويترز: “عبرنا القنال قبل إيرباص. الوسيلة الوحيدة لفعل ذلك كانت الاختباء والقيام بالأمر بأكبر قدر من السرية”.

وجاء ذلك قبل أكثر من 12 ساعة من عبور ديديه إستنيه القنال في طائرة ايرباص إي-فان منطلقا من بلدة ليد في كنت، وصولا إلى كاليه في الأراضي الفرنسية، الجمعة، وتابعه عشرات الصحفيين والشخصيات الهامة.

وسلكت الطائرة إي-فان اتجاها معاكسا للذي سلكه لويس بليريو أولمن عبر القنال في طائرة أثقل من الهواء عام 1909. وكانت إيرباص تهدف إلى تسليط الضوء على مستقبل الطائرة الكهربائية والتي تقول إنها تستطيع صنع طراز ركاب منها يسع 100 مسافر.

واعترفت إيرباص بشجاعة بهزيمتها أمام الطائرة كري-كري، وقال كبير مسؤولي التكنولوجيا جان بوتي للصحفيين: “ليس انتصارا لكنها بداية، بداية اختراع عظيم”.

لكن في أحاديث خاصة قال مسؤولون من إيرباص إن طائرة دوفال الصغيرة ذات المقعد الواحد والتي تزن 70 كيلوجراما وصنعها فريق صغير في بريتاني أصغر من أن يطلق عليها طائرة. كما تذمروا من أنها انطلقت من فوق طائرة أخرى.

وأقيمت المسابقة في سماء القنال بعد مرور 75 عاما على (معركة بريطانيا) الملحمية الجوية بين القوات الجوية البريطانية والألمانية في الحرب العالمية الثانية.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: