اخبار عاجلة
الرئيسية » غير مصنف » مهلا …فلم يصف الامام علي “ع” اهل العراق ب “اهل الشقاق والنفاق “

مهلا …فلم يصف الامام علي “ع” اهل العراق ب “اهل الشقاق والنفاق “

مهلا …فلم يصف الامام علي ع اهل العراق ب (اهل الشقاق والنفاق ..).

صورة صفحة ‏الشيخ عقيل الحمداني‏ الشخصية

الشيخ : عقيل الحمداني

كلما مر ذكر العراق والمصائب التي انزلها الطغاة على شعبه الطيب قال من لا حريجة له في الدين ولا وعي له في التاريخ ولا حب له للعراق ..وزعم ان الامام علي ع قال : (يا اهل العراق.. يا اهل الشقاق والنفاق ) ..وتقول على الامام علي ع بما لم يقله وكذب على لسان شخص الامام علي ع..
رجائي من كل عراقي ان يفتخر بانتمائه لبلده وعراقيته وان لا يسيء للعراق وشعبه فانهم اهل التضحيات والثورات والبطولات واصحاب العلوم والحضارة والاصالة على مدى العصور والتاريخ يشهد …
اما مقالة اهل الشقاق والنفاق فلم يقلها الامام علي ع , بل ان هذه الكلمة أول ما وردت على لسان عبد الله ابن الزبير أثر مقتل أخيه مصعب، واليه على العراق. ولكن مَنْ قتل مصعباً، هل انهم العراقيون أم الامويون بقيادة عبد الملك بن مروان؟ …التاريخ يذكر ان مصعب بن الزبير قتله عبد الملك بن مروان وعندها قال عبد الله ابن الزبير: (“ألا إن أهل العراق أهل الشقاق والنفاق باعوه (مصعب) بأقل ثمن كانوا يأخذونه به) (1 ).
والرجل الثاني الذي قالها هو الحجاج بن يوسف الثقفي السفاح المجرم:
جاء في تاريخ مدينة دمشق لابن عساكر( 2) : مرض الحجاج فرجف به اهل الكوفة ,فلما تماثل من علته صعد المنبر ,وهو يتثنى على اعواده «يا أهل الشقاق والنفاق والمراق، نفخ الشيطان في مناخركم ، فقلتم مات الحجاج! مات الحجاج » .
وعلى الناقلين لهذه الاخبار المسيئة للعراق الالتفات الى الاخبار المتظافرة بفضائل اهل العراق التي منها هذا الحديث عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ ، قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ” اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِي صَاعِنَا وَمُدِّنَا وَفِي شَامِنَا وَفِي يَمَنِنَا وَفِي حِجَازِنَا ” . قَالَ : فَقَامَ إِلَيْهِ رَجُلٌ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ , وَفِي عِرَاقِنَا ، فَأَمْسَكَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَلَمَّا كَانَ فِي الْيَوْمِ الثَّانِي ، قَالَ مِثْلَ ذَلِكَ ، فَقَامَ إِلَيْهِ الرَّجُلُ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَفِي عِرَاقِنَا ، فَأَمْسَكَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَلَمَّا كَانَ فِي الْيَوْمِ الثَّالِثِ , قَامَ إِلَيْهِ الرَّجُلُ , فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ , وَفِي عِرَاقِنَا ، فَأَمْسَكَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَوَلَّى الرَّجُلُ وَهُوَ يَبْكِي ، فَدَعَاهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : ” أَمِنَ الْعِرَاقِ أَنْتَ ؟ ” ، قَالَ : نَعَمْ , قَالَ : ” إِنَّ أَبِي إِبْرَاهِيمَ×هَمَّ أَنْ يَدْعُوَ عَلَيْهِمْ ، فَأَوْحَى اللَّهُ تَعَالَى إِلَيْهِ لا تَفْعَلْ ، فَإِنِّي جَعَلْتُ خَزَائِنَ عِلْمِي فِيهِمْ ، وَأَسْكَنْتُ الرَّحْمَةَ قُلُوبَهُمْ ” . (3 )
اضافة لعدد من الاحاديث التي يثني بها الامام علي ع على اهل العراق وشعبه الاصيل .. ومنه هذا الكلام عن أمير المؤمنين ع: (يا أهل الكوفة إنكم من أكرم المسلمين وأقصدهم وأعدلهم سنة وأفضلهم سهماً في الإسلام وأجودهم في العرب مركباً ونصاباً أنتم أشد العرب وداً للنبي ص واله وأهل بيته، وإنما جئتكم ثقة بعد الله بكم للذي بذلتم من أنفسكم…).
وهؤلاء المسيئون للعراق افلا نظروا للجاحظ القائل:
( أهل العراق أهل نظر وذوو فطن ثاقبة، ومع الفطنة والنظر يكون التنقيب والبحث، ومع التنقيب والبحث يكون الطعن والقدح، والترجيح بين الرجال، والتمييز بين الرؤساء، وإظهار عيوب الأمراء) ( 4).
فلنرحم العراق وشعبه الطيب على مر العصور.
الشيخ عقيل الحمداني -كربلاء المحروسة 7 جمادي الاخر 1437 مقتبس من كتابنا ثمار الافكار والمعارف- المعد للطبع باذن الله تعالى
الهوامش
******************************************
(1)عيون الاخبار , ابن قتيبة : ج1 ص 129 . وتهذيب الرياسة وترتيب السياسة – أبو عبد الله القلعي , ج1 , ص183 . مكتبة المنار – الأردن الزرقاء ,ط1 تحقيق : إبراهيم يوسف ـ مصطفى عجو.
( 2) تاريخ مدينة دمشق , لابن عساكر : ج12 ص 193.و جمهرة خطب العرب في عصور العربية الزاهرة ,أحمد زكي صفوت :ج2 ,ص284.المكتبة العلمية – بيروت.

( 3) تاريخ بغداد , للخطيب البغدادي :ح22 ذكر تعريب اسم العراق ومعناه وأن حده حد السواد ومنتهاه .
( 4) شرح نهج البلاغة , ابن ابي الحديد , ج1 , ص 143.

تعليق واحد

  1. عامر العمار

    قرأت الكثير من مصادر نهج البلاغة التي يدعي الكثير ورود هذه الجملة فيه فلم اجدها وفعلا هي منسوبة للآمام علي بن ابي طالب ظلما وعدوانا اوردها المغرضين لتشويه سمعة العراق والعراقيين

اترك رد