اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار العراق » مكتب رئيس الوزراء : يجب التخلي عن الانتماء السياسي في التغيير الوزاري

مكتب رئيس الوزراء : يجب التخلي عن الانتماء السياسي في التغيير الوزاري

story_img_56c69efed1513
شدد مكتب رئيس الوزراء حيدر العبادي على ضرورة التخلي عن “الانتماء السياسي في التغيير الوزاري وتشكيل الحكومة”.
وقال المتحدث باسم المكتب سعد الحديثي في تصريح . ان “الفكرة الاساسية في اختيار حكومة او استبدال او اجراء تغيير وزاري جذري هو للإتيان بتكنوقراط واكاديميين ومتخصصين وخبراء لادارة الوزارات والمؤسسات المختلفة في الدولة”.
وأضاف ان “المعايير السابقة التي كان يُعتمد عليها في تشكيل حكومة هي الانتماء السياسي والدعم من الكتل السياسية وهذه يجب ان يتم التخلي عنها في المرحلة الحالية والان يجب العمل على اعتماد ضوابط مهنية وليس لاعتبارات سياسية بالتالي هذه المعايير التي يعتزم العبادي اعتمادها فيما يخص الوزراء في المرحلة المقبلة وفيما يخص دون الوزارات” مستدركا بالقول “لكن الامر يبقى مرتبطا بالنتيجة بموافقة ودعم ومساندة الكتل السياسية لان اي تغيير وزاري حسب النظام البرلماني العراقي لابد ان يمر عبر بوابة البرلمان”.
واوضح الحديثي ان “رغبة رئيس الوزراء وحدها للتغيير لا تكون كافية طالما ان الكتل لا تتعاون ولا تساند ولا تدعم هذا التوجه وهذه الالية ونحن ننتظر موقف هذه الكتل اذا كانت داعمة لهذا التوجه بصورة حقيقية ولديها استعداد لدعمه في البرلمان من خلال اعفاء وزراء أو تعيين وزراء جدد فبالتاكيد ستمضي الامور بطريقها الصحيح وهذا ما نأمله”.
وأشار الى ان “البحث في تفاصيل الأسماء التي سوف يشملها التغيير او الوزارات التي سيطالها ذلك او هل سيتم في مرحلة واحدة او عدة مراحل هذا أمر اخر ولكن نتحدث الان عن مبدأ عام واذا وافقت الكتل السياسية وبصورة جدية وحقيقية وابدت استعدادها لهذا التغيير في البرلمان وليس في الخطاب الاعلامي عندها يمكن البحث في باقي التفاصيل ومن الذين سيتم استبدالهم وهل سيكون ذلك على دفعات”.
ومن المقرر ان يستضيف البرلمان في جلسته اليوم السبت 20 شباط/ فبراير رئيس الوزراء حيدر العبادي لبحث التغيير الوزاري ومناقشة الوضع الاقتصادي .
وكان العبادي قد جدد الاثنين الماضي 15شباط/ فبراير، إصراره على احداث تغيير وزاري “جوهري شامل”، محذرا من أن تجاهل الكتل السياسية والبرلمان لذلك يعني “الدخول في صراع معهما” كما أبدى استعداده لتقديم استقالته اذا كان التغيير شاملا.
ودعت كتل سياسية الى شمول رئيس الوزراء بالتغيير الحكومي اذا كان التغيير على أساس التكنوقراط وليس المحاصصة السياسية.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: