اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار رياضية » ملاحظات عن قرعة تصفيات كأس العالم لكرة القدم 2018

ملاحظات عن قرعة تصفيات كأس العالم لكرة القدم 2018

شبكة عراق الخير والمحبة /الجميع متشوق لما سيحدث في قرعة تصفيات كأس العالم لكرة القدم 2018، والتي ستسحب في سان بطرسبرج السبت، فيما يلي حقائق عن القرعة:

خلفية

سيشارك 32 منتخبا في نهائيات كأس العالم 2018، تأهلت روسيا المضيفة مباشرة وستنافس بقية المنتخبات عن طريق مشوار التصفيات الذي يشمل 851 مباراة وسيستغرق عامين وثمانية أشهر حتى اكتماله.

وتم تقسيم المقاعد في النهائيات على كافة القارات حيث ستحصل أوروبا على 13 بطاقة بينما ستحصل افريقيا على خمسة مقاعد فيما سيحصل اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي (الكونكاكاف) على ثلاثة أو أربعة مقاعد.

وستحصل أمريكا الجنوبية على أربعة أو خمسة مقاعد وكذلك الحال بالنسبة لآسيا بينما سيحصل اتحاد الاوقيانوس على مقعد واحد أو قد لا يحصل على أي مقعد على الإطلاق.

وستحسم المقاعد الخاصة بكل قارة بمنتهى الدقة اعتمادا على نتيجة جولتين فاصلتين بين القارات. وستقام كل جولة فاصلة من مباراتين في نهاية مشوار التصفيات.

وتلجأ كل قارة لنظام مختلف في التصفيات.

ويضم الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) 209 أعضاء حيث يشارك كل عضو بفريق واحد بينما تم استبعاد اندونيسيا وزيمبابوي قبل بداية التصفيات بسبب مشكلات خارج إطار اللعب.

وبدأت التصفيات الآسيوية وتصفيات الكونكاكاف وخرج 22 منتخبا بالفعل.

البرازيل هي الوحيدة التي شاركت في كافة نسخ كأس العالم.

أمريكا الجنوبية

تلعب المنتخبات العشرة في القارة مع بعضها البعض بنظام الذهاب والإياب ضمن مجموعة واحدة بدءا من الرابع من سبتمبر/أيلول المقبل، وتتأهل أول أربعة منتخبات لنهائيات كأس العالم بينما يخوض الفريق صاحب المركز الخامس جولة فاصلة مع منتخب في قارة أخرى.

وستحدد قرعة اليوم السبت ترتيب الفرق في القارة وهو ما يمثل عملية فنية ستؤثر على جدول المباريات.

افريقيا

سيشارك 54 منتخبا في التصفيات إلا انه تم استبعاد زيمبابوي.

وتشارك المنتخبات 26 الأقل في التصنيف في الدور الأول الذي يشمل 13 مواجهة من مباراتين (ذهاب وإياب) وستقام في الفترة من الخامس وحتى الثالث عشر من أكتوبر تشرين الأول المقبل.

وسينضم الفائزون إلى 27 منتخبا متبقيا في المرحلة الثانية حيث سيخوضوا جميعا التصفيات بنظام خروج المغلوب عبر مباراتي ذهاب وإياب في الفترة من 9 وحتى 17 نوفمبر تشرين الثاني المقبل.

وسيخوض 20 منتخبا فائزا الدور الثالث حيث سيتم تقسيمهم إلى خمس مجموعات تتألف كل مجموعة من أربعة فرق وسيتأهل متصدر كل مجموعة لنهائيات كأس العالم.

وسيتم سحب قرعة الدورين الأول والثاني السبت.

آسيا

دخلت تصفيات آسيا المؤهلة لكأس العالم مرحلتها الثانية.

ويشارك في التصفيات 46 منتخبا حيث تشارك المنتخبات 12 صاحبة أقل تصنيف في المرحلة الأولى التي تقام بنظام خروج المغلوب حيث تقام المواجهات بنظام الذهاب والإياب.

وينضم الفائزون الستة في هذا المرحلة إلى 34 فريقا في المرحلة الثانية التي تتألف من ثماني مجموعات وتضم كل مجموعة خمسة فرق، وبدأت هذه المرحلة في يونيو حزيران الماضي وستنتهي في 29 مارس آذار المقبل، تم تقليص عدد منتخبات المجموعة السادسة إلى أربعة عقب استبعاد اندونيسيا.

ويتأهل متصدرو المجموعات الثماني وأفضل أربعة فرق تحتل المركز الثاني للمرحلة الثالثة حيث يتم تقسيم المنتخبات إلى مجموعتين تتألف كل مجموعة من ستة فرق.

ويتأهل أول منتخبين في كل مجموعة إلى نهائيات كأس العالم، وسيخوض الفريقان اللذان يحتلان المركز الثاني في كل مجموعة مواجهة فاصلة من مباراتين وسيتأهل الفائز من المواجهة لخوض فاصلة مع منتخب من قارة أخرى.

ولن تسحب قرعة آسيا السبت.

الكونكاكاف

يشارك في التصفيات 35 منتخبا. وتم إقامة أول مرحلتين من التصفيات بالفعل. وتشمل المجموعة الأولى الفرق 14 الأقل تصنيفا حيث ستلتقي في مواجهات من مباراتي ذهاب وإياب. وسينضم 13 منتخبا آخر إلى المنتخبات السبعة الفائزة ليلعبوا جميعا في الدور الثاني الذي أقيم بنفس الطريقة.

وسينضم إلى المنتخبات العشرة التي تأهلت كلا من جاميكا وهايتي في الدور الثالث حيث سيلعبون بنظام خروج المغلوب في الفترة من 31 أغسطس آب وحتى 8 سبتمبر أيلول المقبلين.

وسيتأهل الفائزون الستة للدور الرابع إلى جانب الولايات المتحدة والمكسيك وكوستاريكا وهندوراس وبنما وترينداد وتوباجو الذين سيستهلون مشوارهم في التصفيات من هذا الدور. وسيتألف هذا الدور من ثلاث مجموعات تضم كل واحدة أربعة منتخبات ويتأهل أول منتخبين في كل مجموعة للدور الخامس.

ويقام الدور الأخير بنظام الدوري المصغر من ستة فرق. وتتأهل أو ثلاثة فرق لنهائيات كأس العالم بينما يخوض الفريق صاحب المركز الرابع جولة فاصلة مع منتخب من قارة أخرى.

وستسحب قرعة المرحلتين الثالثة والرابعة السبت.

أوروبا

يشارك 52 منتخبا أوروبيا يتم تقسيمهم إلى سبع مجموعات تتألف كل واحدة منها من ستة منتخبات إضافة لمجموعتين تتألف كل واحدة منها في خمسة فرق، ويتأهل متصدرو المجموعات التسعة لنهائيات كأس العالم بينما يشارك أفضل ثمانية منتخبات تحتل المركز الثاني في جولة فاصلة من مباراتين بحثا عن أربعة مراكز إضافية.

ولن تشارك جبل طارق وهي عضو في الاتحاد الأوروبي للعبة ولكنها ليست من أعضاء الاتحاد الدولي (الفيفا) في التصفيات، وتحتل منتخبات ألمانيا وبلجيكا وهولندا والبرتغال واسبانيا وانجلترا ورومانيا وويلز وكرواتيا صدارة التصنيف وهو ما يعني انه لا يمكن للقرعة أن توقع أي منهم في نفس المجموعة، وهذا يفتح المجال أمام احتمال أن تواجه ألمانيا فرنسا أو ايطاليا في التصفيات.

الاوقيانوس

يشارك 11 منتخبا في التصفيات.

وفي الدور الأول ستلعب منتخبات ساموا الأمريكية وجزر كوك وساموا وتونجا بنظام المجموعة من دور واحد على ملعب واحد ويتأهل الفائز إلى الدور الثاني.

وتشارك المنتخبات السبعة المتبقية في الدور الثاني ليتم تقسيمهم جميعا إلى مجموعتين كل مجموعة تضم أربعة منتخبات حيث يتأهل أول ثلاثة في كل مجموعة للدور الثالث. وتتألف هذه المرحلة من مجموعتين تضم كل مجموعة ثلاثة منتخبات حيث يتأهل أول فريق في كل مجموعة لجولة فاصلة من مباراتين. وسيتأهل الفائز من هذا اللقاء لخوض جولة فاصلة مع منتخب من قارة أخرى.

وسيتم سحب قرعة الدور الثاني السبت.

وكلات

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: