اخبار عاجلة
الرئيسية » تحقيقات وتقارير » من هو مدحت المحمود , ولماذا لم يقال رغم اجتثاثة بالبعث صاحب المقولة الشهيرة اننا ندعو ‏بوش ليتعلم الديمقراطية من صدام حسين”

من هو مدحت المحمود , ولماذا لم يقال رغم اجتثاثة بالبعث صاحب المقولة الشهيرة اننا ندعو ‏بوش ليتعلم الديمقراطية من صدام حسين”

11938993_780220878753983_1634626297_n

005-650x360

من هو مدحت المحمود

.من مواليد بغداد ــ الرصافة محلة صبابيغ الآل في اليوم المصادف 21/9/1933 . 2. أنهى دراسته الابتدائية و الثانوية في بغداد ، وتخرج في كلية الحقوق بدرجة ( شرف ) للسنة الدراسية 1958 ـــــ 1959 . 3.مارس المحاماة بعد التخرج في كلية الحقوق . 4.خدم في الجيش العراقي كضابط احتياط . 5.اجتاز عدد من الدورات الدراسية القانونية والقضائية خارج العراق . 6.عين محقق قضائي في وزارة العدل عام 1960 . 7.عين حاكما (قاضيا) في عام 1968 بعد اجتيازه امتحان الكفاءة و القدرة القضائية بتفوق . 8.عمل حـاكما (قاضيا) في العديد من المحاكم في العراق من بينها محاكم قلعة سكر, الرفاعي, سدة الهندية , المسيـب , الرمادي , محكمة الأحداث في بغداد , محكمة بداءة الكاظمية و محكمة بداءة بغداد . 9.انتدب من القضاء إلى مدير عام دائرة التنفيذ في وزارة العدل والتي تم تأسيسها على يده في عام 1980. 10. انتدب من القضاء إلى مدير عام دائرة رعاية القاصرين. 11.عين نائب رئيس استئناف بغداد و رئيسا للهيأة التمييزية المدنية فيها . 12.عين مستشارا في مجلس شورى الدولة مع احتفاظه بصفته القضائية ثم رئيسا لمحكمة القضاء الإداري وفيما بعد انتدب رئيسا لمجلس شورى الدولة. 13.عين قاضيا في محكمة التمييز من خلال ترشيح الهيأة العامة لمحكمة التمييز له بالإجماع. 14.عين مشرفا على وزارة العدل – وزيرا- في 12/ حزيران/ 2003. 15.عين نائبا لرئيس محكمة التمييز. 16.عين رئيسا لمحكمة التمييز الاتحادية. 17. عين رئيسا للمحكمة الاتحادية العليا في 30/3/2005 وبحكم القانـــون ، رئيساً لمجلس القضاء الأعلى . 18.خبير عربي في مجال قوانين الأحوال الشخصية والقوانين المدنية في الجامعة العربية. 19. أستاذ محاضر في المعهد القضائي لمدة (26) سنة في مادة قانون المرافعات المدنية وقانون التنفيذ وقوانين التنظيم القضائي. 20.شارك في العديد من المؤتمرات الدولية والإقليمية القانونية و القضائية . 21.اشرف على العشرات من البحوث القضائية المقدمة من القضاة للترقية العلمية. 22.نشر له العديد من البحوث القضائية في المجلات العربية المتخصصة. 23.ألف و نشر الكتب القانونية الاتية : أ‌- شرح قانون التنفيذ ـــــ بثلاث طبعات . ب‌- شرح قانون المرافعات المدنية ـــ بثلاثة أجزاء . جـ-دراسة استعراضية للقضاء في العراق ــ بثلاثة طبعات . 24.عضو مؤسس للمركز العربي للدراسات القضائية والقانونية ـــــــ عمان . 25.عضو المركز العربي لتطوير حكم القانون والنزاهة ــــــــ بيروت

ان هيئة المساءلة والعدالة اصدرت قرارا باحتثاث رئيس المجلس الاعلى مدحت المحمود 13 فبراير، 2013  لشموله بقانون الهيئة رقم 6 الفقرة 9 وانه من اعوان البعث الصدامي
‏اعلنت هيئة المساءلة والعدالة، اليوم الأربعاء، أنها اصدرت قرارا باجتثاث رئيس المحكمة الاتحادية ‏مدحت المحمد بموجب إجراءاتها وذلك بعد يوم واحد من إعفاء المحمود من منصب رئيس مجلس ‏القضاء الأعلى، فيما أكدت أن قرارها قابل للتمييز خلال ستين يوما.‏
وقال بختيار عمر نائب رئيس الهيئة إن “هيئة المساءلة والعدالة اجتثت خلال اجتماع عقدته اليوم ‏رئيس المحكمة الاتحادية العليا القاضي مدحت المحمود بموجب إجراءات المسائلة والعدالة .” ‏وأضاف عمر وهو المتحدث ايضا باسم الهيئة ان “قرار الهيئة جرى التصويت عليه عند الساعة الثالثة ‏والنصف من عصر اليوم بعد اجتماع اللجنة السباعية في جلستها 14 وحظي قرار اجتثاث القاضي ‏المحمود بأكثرية الأصوات”.‏
واوضح عمر أن “أربعة اعضاء كانوا من المؤيدين للاجتثاث فيما صوت عضوان ضد قرار الاجتثاث ‏وتحفظ السابع على التصويت على الاجتثاث”. واوضح المتحدث باسم هيئة المساءلة والعدالة أن ‏‏”اللجنة استندت في تصويتها على اجتثاث القاضي مدحت المحمود على أنه من أعوان النظام السابق ‏وعلى هذا الاساس اعتمدنا على المادة 6 من الفقرة التاسعة من قانون المساءلة والعدالة”، لافتا إلى ان ‏‏”قرار الاجتثاث قابل للتمييز خلال مدة لا تتجاوز الستين يوما من تاريخ إصدار القرار”.

news_4152

واتهم النائب المستقل صباح الساعدي مدحت المحمود اليوم بأنه “صنيعة صدام كونه رفع شعار البيعة ‏الأبدية من خلال الانتخابات الصدامية لعام 1995 والتي قال المحمود فيها كلمته الشهيرة “اننا ندعو ‏بوش ليتعلم الديمقراطية من صدام حسين” كما دعا صدام إلى إعلان البيعة الأبدية بعد حصوله على ‏نسبة خيالية في الاستفتاء المزعوم عام 1999. واعلن الساعدي خلال مؤتمر صحافي في بغداد اليوم ‏عن تقديم عدد كبير من المواطنين بقضايا ضد رئيس المحكمة الاتحادية القاضي مدحت المحمود ‏وطارق حرب محامي رئيس الوزراء حالياً لمشاركتهما في جرائم ضد الانسانية، مؤكداً أنه آن الآوان ‏لتفتح جميع الملفات بدون استثناء على كل من قام بجريمة ضد الانسانية وضد الشعب العراقي مطالباً ‏مساندة الجميع لتقديمهما أمام محكمة علنية.

وقال  الشيخ  صباح الساعدي، الاثنين، عن رفع 18 دعوى قضائية جديدة ضد رئيس المحكمة الاتحادية مدحت المحمود والمحامي طارق حرب بتهمة قطع صوان الإذن في عهد النظام السابق، مبينا أن القضايا رفعت من قبل مواطنين متضررين.

وقال الساعدي في مؤتمر صحافي عقده في مبنى البرلمان إنه تم رفع 18 دعوى قضائية جديدة قدمها مواطنون متضررون ضد رئيس المحكمة الاتحادية مدحت المحمود، والمحامي طارق حرب بتهمة قطع صيوان الأذن في عهد النظام السابق بسبب تخلفهم أو هروبهم من الخدمة في الجيش.

وأشار الساعدي إلى أنه تم إرسال نسخة من الدعاوى إلى رئيس مجلس القضاء الأعلى حسن إبراهيم الحميري، ورئيس مجلس النواب أسامة النجيفي للاطلاع عليها واتخاذ ما يلزم بهذا الخصوص.

واعتبر الساعدي أن ما تقوم به الحكومة والحزب الحاكم بالانحياز لطرف دون آخر في إجراءات المساءلة والعدالة يدل على أنها مستفيدة من بقاء بعضهم على حساب الآخر، كما يدل أيضا على أن الحكومة والحزب الحاكم يعملان لتثبيت دعائم سلطته على حساب العملية الديمقراطية التي يشهدها العراق.

وكان النائب المستقل صباح الساعدي قد طالب في (25 شباط 2013)، الجهات المختصة بمنع سفر القانوني طارق حرب لخارج العراق لاتهامه بـ”جرائم ضد الإنسانية”، مؤكدا انه متورط بالتوقيع على تنفيذ حكم الإعدام بحق 1037 من الجنود في فترة الثمانينات.

كما اتهم الساعدي في (13 شباط 2013)، رئيس المحكمة الاتحادية مدحت المحمود والمستشار القانوني طارق حرب بتورطهما “بجرائم ضد الإنسانية”، كاشفاً عن تقديم 64 شخصاً طلباً لتحريك دعوى قضائية ضدهما، فيما طالب بمحاكمتهما بشكل علني.

نلاحظ من خلال التحقيق عنه تحوم حوله الشكوك ورغم نداءات المرجعية والمتظاهرين الا ان المحمود لازال في موقعه .. ويصفه البعض انه راس الفساد في القضاء ..

ويتساءل المواطن العراقي ماهو السر بعدم اقالته ؟؟ هل لديه اتفاقات وملفات على الكتل السياسية

هل هناك من يدعمه من خارج البلاد ؟؟

العديد من الاسئلة بحاجة للاجابة ؟؟

 

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: