اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار العراق » موقف شيعي واضح بخصوص تقسيم العراق وتغيير حكومة العبادي

موقف شيعي واضح بخصوص تقسيم العراق وتغيير حكومة العبادي

م م ص/ ح د

شبكة عراق الخير / رأى وزير النفط والقيادي في المجلس الاعلى الاسلامي العراقي عادل عبد المهدي، ان العديد من دول العالم يتم تقسيمها اما اختيارا او اكراها، لافتا ان تقسيم العراق لن يكون شيئا جديدا ويجب التحاور بشأنه.

وقال عبد المهدي في مقال له نشرتها جريدة العدالة التابعة له، وتابعتها ” ش ع خ ” ، ان تقسيم العراق الذي يكثر الكلام حوله، فلقد انقسمت دول كثيرة على نفسها باساليب قسرية او رضائية، منوها الى ان تقسيم العراق ليس بالامر الجديد، فلو كان ممكنا، يحمل عوامل نجاحه من ذاته لتحقق.

واضاف ان عدم تحققه، وقيام اشكال من اللامركزية والفدرالية ترسم -في هذه الظروف- شروط الممكن والمستحيل، لافتا الى ان الاساليب التفاوضية والدستورية ستبقى هي السياقات الاكثر احتمالاً لمعالجة هذه القضايا، سواء اكانت في الانبار او البصرة او كوردستان، على اختلاف المطالب والمناطق.

من جهة اخرى تطرق عبد المهدي الى موضوع تغيير الحكومة، واكد انه  مرهون بموقف مجلس النواب بتأكيد ثقته او سحبها، لافتا الى انه طالما ما زالت الحكومة تحظى بتأييد غالبية القوى، وان انتقاد البعض لا يعني بالضرورة المطالبة بتغيير الحكومة، او القدرة على تحقيق ذلك.

واشار الى ان الكلام عن  مخططات دولية او اجندات داخلية، فهي نظريات وتصورات وتحليلات، لن تصبح واقعية ما لم تؤسس لاجراءات دستورية، مبينا انه لم يوجد لحد الان مصداقاً جدياً، ولو جنينياً لها.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: